القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فساد الفن وفشل التعليم

104

حوار _ ثويبة عصام

ممثل مصري مواليد الإسكندرية ١٩٣٥ اشتهر فى الأدوار الثانوية بكثير من الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية وكذلك الإذاعية. بدأ حياته بالعمل مستشارًا فى كلية الإعلام لتصحيح اللغة والنطق أمام الكاميرا ثم عمل بأحد بنوك الإسكندرية.

أما عن بدايته الفنية فقد كانت عبر الكثير من المسلسلات الإذاعية فى إذاعة الإسكندرية وقد شارك فى أول مسلسل إذاعي وهو (حب وإلهام) عام ١٩٥٤ ثم تلاها بأعمال عديدة منها مسلسل للحب رأي آخر ومهاجر إلى الصمت و الفنان والوهم).

شارك في الكثير من المسلسلات الأخرى، ومنها (رأفت الهجان، أمن الدولة، حارة المحروسة ، لن أعيش فى جلباب أبي، أبنائي الأعزاء شكرًا، عائلة الحاج متولي، يتربى فى عزو، الإمام الشافعي، أفراح إبليس).
ومن أفلامه السينمائية (دنيا، شجيع السيما، شبكة الموت، ثمن الغربة، أقوى الرجال، أمن دولة )

في بداية حوارنا يسعدنا أن نرحب بالفنان الموهوب عثمان محمد علي ونريد أن نعرف وجهة نظر حضرتك فيما يقدم من الأعمال التى تقدم حاليا والتى تقوم على أسس تجارية وليست فنية ؟

أنا رأيى صادم جدا في هذا الموضوع فهذا المجتمع إن لم يكن فيه صلاح في منظومة التعليم والفن فهو إلي الحضيض وإلى المنحدر فى الأخلاق وفى التعاملات وفى المجتمع لأن المنظومة فى التعليم وفى الفن واحدة فاشلة والتانية فاسدة فأنا بعتبر الفن فاسد والتعليم فاشل فأى من المنظومتين لو مش هيطلعوا فالمجتمع مش هيطلع معاهم وأنا بعتبر إن ما يحدث الآن في الفن مؤامرة علي أخلاق الشباب وهذه المؤامرة تمول من الخارج وخديها كده كلام صريح وخطير لأن مافيش منتج عنده مائة مليون جنيه علشان ينتج مسلسل إطلاقا فإما إنه ممول من الخارج أو إن فيه مؤامرة علي أخلاق الشباب فى هذا الوقت .

من وجهة نظر حضرتك ما أهم الأعمال التى قدمتها وتعتز بها ؟

أنا عملت أعمال كثيرة طبعا السابقة والمعروفة مثل عائله الحاج متولي وأفراح إبليس و أولاد الأكابر وغيره وغيره الكثير كعمر بن عبد العزيز وهارون الرشيد والفرسان والأبطال وكل هذه الأعمال العظيمة وعصر الأئمة وأبو حنيفة النعمان أين هذه الأعمال كلها موجودة في مكتبة التليفزيون التراب يعلوها حتى مبيعرضوهاش مجانا ولو عرضوها ما فيش إقبال عليها من شركات الإعلان دلوقتى إللى بيتحكم فى زوق المشاهد وفى زوق المواطن المصرى الإعلان هو إللى بيتحكم فى كل شئ بيتحكم فى النص وفى الكاتب وفى المؤلف والمخرج والمنتج كل شئ بيتحكم فيه الإعلان
وشركات الإعلان أصبحت هى مصدر التلوث السمعي والبصري وفي الفن سواء في المسلسلات والأفلام أو الموسيقي إلاعلان هو سبب الفساد حاليا المسلسل مشهدين أو ثلاثة وتلت ساعة إعلانات وأين المسلسل التاريخي والأخلاقى والاجتماعي والعربي إللى بيدينا القيمة إللى كان زمان موجود عشان يثقف هذا الشعب أصبح الفن لايساوي شئ بالنسبة للمجتمع حاليا .
كلمنا عن تجربتك مع الفنان الراحل الكبير نور الشريف ؟

نور الشريف كان فنانا مثقفا إنسان يعنى الناحية الإنسانية كانت عالية فيه فهو فنان عظيم و مثقف و منتج ومؤلف وممثل ومحاضر كان أستاذ كل الصفات الحلوة فيه فكنا لا نفترق أبدا وكنا دائما مع بعض تقريبا

هل هناك أعمال جديدة يتم تصويرها الآن أو تم التعاقد عليها ؟

لسه مخلص انا الخائن مع باسم سمرا وفي أعمال قادمة جارى الإعداد لها .

كلمنا عن كتاب فن صناعة الكلام؟

كتاب فن صناعة الكلام كتاب يحتوي علي كل ما يخص المجتمع من تخاطب باللسان لأن المجتمع مش بس فن إلقاء من ممثل لكن أيضا هو فن بيان لسانى أو فن قوي والفن القوى والبيان اللسانى يخص الناس كلها فى كل المجتمع غير فن الإلقاء وهذا يعتمد عليه الممثل والملقى في وقت واحد
وكتاب فن صناعة الكلام فيه كمان الإذاعة من هو المخرج الإذاعى والممثل الإذاعى وفي فرق بين المسرح الشعري والشاعر المسرحي وماهي النماذج من حياة المسرح علي مر العصو ابتدينا زمان المسرح قائم علي الدين والمسرح فى بدايته عند اليونان كان قائم على الدين وأيضا بعد عصر النهضة فى الفترة الثانية لنهضة الفنون قام أيضا المسرح علي الدين علي أساس المسيحية وقبل المسيحية كان فيه أديان كتيرة متعددة وجاءت المسيحية ونفرت الأديان المتعددة والألهة المتعددة وجعلت إله واحدا هو الله سبحانه وتعالى .
وفى النهضة الثانية للمسرح وفى كلتا النهضتين
كان مسرح دينى والمسرح عند اليونان بدأ دينى و عند قدماء المصريين بدأ مسرح دينى من الأساطير القديمة وفي العصر الثاني للنهضة .

كم من الوقت استغرقته فى كتابة كتاب صنع كلام ؟

أخذ مني بعض الشهور لأن المادة كانت حاضرة فى ذهنى لأن أنا درستها كلها عملتها باختصار لأنها مادة متوسعة جدا وقرأت فيها كتب كثيرة بإختصار لأن مادة واسعه جدا خاصة بالاصوات واللغة وإزاي الصوت بيطلع وكل مايخص اللسان العربى واللسان بصفة عامة واللسان ده عضو كعضو من أعضاء المجتمع وهو الصوت البشرى .

ماهو رد فعلك من دخول الفنانة سلوي عثمان مجال الفن ؟

الفنانة سلوي عثمان من وهي طفلة طول عمرها في الفن وتدرجت حتى أصبحت سلوي عثمان.

ماهي أكثر أعمال الفنانة سلوي عثمان التى تفضلها ؟

كل أعمالها جميلة جدا مثل سجن النساء اعجبني و بين السرايات سلوي فنانة مبدعة وهى من جيل إلهام شاهين وجيل ليلى علوى كلهم دخلوا مع بعض فى هذا المجال وهى سبقتهم منذ كانت طفلة .

وفى نهاية حوارنا نشكر الفنان العظيم عثمان محمد علي على ما أثرانا به من فكر واع وثقافة وأدب جدير بالاهتمام

قد يعجبك ايضا
تعليقات