القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

وفاة فارس الظل و النور

90

كتبت د/رانده شحاته

رمسيس مرزوق مدير التصوير الذى وافقته المنيه أمس الجمعة 2يوليو عن عمر يناهز 81 عاما
يعُد الراحل صاحب بصمة فريدة فى عالمه المتميز، حيث تجمع أعماله بين القوة والتواضع معبراً عن روح العصر الذى تدور فيه أحدث أعماله. بالفهم العميق لماهية العمل الفنى تتحول معه المشاهد إلى لوحات فنية شديدة الخصوصية.

أمتلك مرزوق نظرية خاصة فى التصوير نابعة من فهمه العميق للتاريخ وتحليله الهام للأحداث جعلت من صورته الفوتوغرافية علامة بارزة فى تاريخ السينما المصرية.

قدم إنجازاً غير مسبوق فى مجال الصورة، فخلق عوالم جديدة فى ذهن المشاهد تعدت فكر مخرج وكاتب العمل، أولئك الذين يُنسب لهم الكثير نجاح العمل الفنى غافلين عن الجندى المجهول القابع خلف كاميرا تلتقط أدق التفاصيل.
أقام مرزوق عدة معارض فى مجال التصوير الفوتغرافى من بينها ثلاثة معارض بمتحف السينما بقصر شايو بباريس، ومعرضه بقاعة الشيفو بإيطاليا، وكذلك بمتحف الفن الحديث بالقاهرة عام 1961 والذى أفتتحه الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق.
كما قام بتصوير قرابة مائة فيلم روائى مصرى، بالإضافة إلى تصويره لأكثر من 20 فيلم تسجيلى.
كما أخرج عشرة أفلام تسجيلية، وحصل على 80 جائزة و شهادات تقدير محلية وعالمية. وقد توقف مرزوق عن إقامة المعارض الفنية بمصر منذ معرضه الأول خلال الستينيات ثم عاد أقام أخر معارضه بقاعة آفق عام 2015 ليقدم للمتلقى إطلاله جديدة على فن التصوير، أستطاع من خلالها أن يعكس شغفه بمصريته، فقدم رؤية عميقة صقلتها خبرة سنوات من التجربة والعمل فى التصوير السينمائى.
ورغم تخوف مرزوق من إقامة معرضه الأخير بمصر نظراً لتناوله، كونه يرى أنها تهب الحياة وكذلك الطبيعة إذن هناك تشابه بين الاثنين.هذا الجسد القدسى الذى ينظر إليه الناس نظرة غير سليمة رغم أنه يعطينا الحياة. يتحول إلى طبيعة، شجرة، صحراء، ثمرة. نجد قطع نحت فى هذا الجسد.
وقد قدم معارض عن جسد المرأة فى أمريكا وانجلترا وروسيا وفرنسا ولاقت بحفاوة كبيرة. ولكنه لم يعرف هل يمكن ان يقدمه بمصر أم لا. كما أن السينما فى مصر أخذته من المعارض.
وبالفعل بعد حضور الفنان أيهاب اللبان مدير قاعة أفق لمعرض مرزوق بفرنسا عام 2014، ورؤيته للأحتفاء الكبير به، طلب منه إقامة معرض بمصر، وبالفعل أقام مرزوق معرضه فى العام التالى من إقامة معرضه فى فرنسا الذى تضمن حوالى 50 صورة من أعمالى فى الخمسينات يضم مراحل مختلفة لكى حتى يرصد رد فعل الجمهور. وحقق العرض نجاحاً كبيراً على عكس توقعه.
فهو يعد شيخ المصورين، تفوق علي كل مديرين التصوير في العالم العربي ووصل باسلوبه للعالمية..

قد يعجبك ايضا
تعليقات