الأخبارمصر

البيئة : إطلاق مبادرة تطوير بلاستيك مصر

 

 

متابعات : خالد ماتع  

فى إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالعمل المستمر على تقديم الدعم الفني لرفع كفاءة منظومة إدارة المخلفات بالمحافظات والنهوض بها قام وفد من وزارة البيئة برئاسة الأستاذ الدكتور طارق العربي الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات وعدد من قيادات الوزارة بزيارة إلى محافظة الغربية حيث تم الاجتماع مع السيد المحافظ الدكتور طارق رحمى للوقوف على آخر المستجدات بمنظومة المخلفات والتحديات التى تواجهها المحافظة فى هذا الشأن .

 وقد توجه الوفد لتسليم المستلزمات والأدوات الطبية اللازمة لتطبيق خطة الإدارة المتكاملة لمخلفات الرعاية الصحية بمنشآت الرعاية الصحية التي يعمل عليها مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية التابع لوزارة البيئة والممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومرفق البيئة العالمية (GEF) بمحافظة الغربية وهي مستشفى المنشاوي العام ومستشفى المحلة العام.

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن ذلك يأتي في إطار تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين وزارة البيئة ووزارة الصحة والسكان في يوليو 2017 بشأن دعم منظومة الادارة السليمة بيئيًا لمخلفات الرعاية الصحية من خلال أنشطة المشروع، للعمل على تطبيق أفضل الممارسات البيئية في إدارة مخلفات الرعاية الصحية بالمنشآت التابعة لوزارة الصحة.

وأشارت وزيرة البيئة إلى قيام المشروع بإعداد مواصفات المستلزمات والأدوات اللازمة لمنشآت الرعاية الصحية بالتعاون مع كبار الخبراء في هذا المجال، وشراء هذه المستلزمات وفقا لمبدأ الشراء الأخضر واستبدال الأجهزة المحتوية على الزئبق بأجهزة بديلة خالية منه. 

 

وشملت الجولة أيضًا زيارة مصنع دفرة ومصنع الجابرية لتدوير المخلفات و التعرف على اخر ما تم به من اعمال ، كما تم اطلاق مبادرة (تطوير بلاستيك مصر) لجمعية (البدر الظاهر) حيث تم تدشين المبادرة بديوان عام المحافظة.

 

أشارت وزيرة البيئة أن المباردة تهدف إلى بناء قاعدة من الشباب للتوعية والعمل الميداني بالتعاون مع جهاز البيئة بالمحافظة وتدريب الشباب على طرق التوعية بقانون المخلفات الجديد بالتعاون مع جهاز تنظيم إدارة المخلفات.

 

وأكدت وزيرة البيئة على قيام الوزارة بتقديم الدعم الفني والمعنوي والاداري للمبادرة، كما سيتم تشكيل لجنة مع الجهات المعنية لتذليل العقبات أمام المبادرة، ومشاركه قطاع شئون الفروع الإقليمية والإدارة العامة للجمعيات الأهلية في ورش العمل والندوات وتدريب الشباب للعمل على إنجاح المبادرة وتوسيع دائرة التطبيق لتشمل كافة مناطق ومحافظات مصر وكافة الفئات المجتمعية الرسمية والغير رسمية.

 

جدير بالذكر أنه تم دعم محافظة الغربية بمحطة المعالجة المركزية للمخلفات الطبية باستخدام تكنولوجيا الفرم والتعقيم بمستشفى صدر بسيون بالقضابة بالمحافظة والتي قامت وزيرة البيئة بافتتاحها في أكتوبر الماضي، بتكلفة إنشاء قدرت بحوالي 20 مليون جنيه مصري وبطاقة حوالي 5 أطنان يوميًا، حيث تغطى المحطة نصف احتياجات محافظة الغربية تقريبًا مع مراعاة الفرز السليم للمخلفات الطبية الخطرة المتولدة داخل المستشفيات من المخلفات البلدية، وقد تم بالفعل تدريب عدد من العاملين بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة علي كيفية تطبيق خطة الإدارة المتكاملة لمخلفات الرعاية الصحية بداية من الفصل السليم للمخلفات المتولدة عن المستشفيات مرورًا بكيفية معالجة المخلفات وانتهاءً بالتخلص الآمن من ناتج المعالجة. كما تم تدريب فريق كامل داخل هذه المحطة على كيفية التشغيل والتعامل مع المحطة.

وقد جاء إنشاء هذه المحطة النموذجية انطلاقًا من دور وزارة البيئة في تنفيذ المشروعات الاسترشادية لأفضل الممارسات البيئية وأحدث التكنولوجيات المتاحة للتخلص من المخلفات الطبية ووقف تداولها من قِبل غير المتخصصين وعمليات حرقها بطرق غير سليمة بيئياً، وذلك في إطار خطة الدولة للحفاظ على صحة الإنسان والبيئة وتنفيذًا لبرنامج الحكومة في دعم البعد البيئي الذي يمثل محورًا أساسيًا في رؤية مصر 2030.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: