القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أحمد عاصم يوضح علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع

85

 

كتبت هدي العيسوي

 

قال الدكتور أحمد عاصم الملا إستشارى الحقن المجهرى والمناظير النسائية وعلاج العقم، أن احتمالية حمل المرأة ونجاح عملية التخصيب بعد عملية الحقن المجهرى تزداد عند ظهور علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع، ومن أهم تلك العلامات وجود نزيف دموي خفيف أو بضع بقع من الدم وهو ما يدل على نجاح زراعة الجنين داخل بطانة الرحم وتعد تلك أولى علامات حدوث الحمل.

وأوضح الدكتور أحمد عاصم الملا من ضمن علامات ثبوت الأجنة بعد عملية الحقن المجهرى الشعور بتشنجات داخل الرحم، ولا يمكن الاعتماد على هذه العلامة إذ قد تنتج عن هرمون البروجيسترون الذي تتناوله المرأة للحفاظ على بقاء الجنين داخل الرحم، بالإضافة الى تورم الثدي وظهور بعض التقرحات خلال أولى شهور الحمل.

وتابع الدكتور أحمد عاصم الملا من ضمن الأعراض الشعور بالتعب والإجهاد الشديد، وعادة ما يصاحب ذلك التعب المرأة منذ بداية حدوث الحمل حتى الولادة، كما تشعر المرأة بالرغبة الشديدة في النوم على الدوام نتيجة ارتفاع معدلات هرمون البروجيسترون داخل جسمها، والرغبة في الغثيان، وتبدأ تلك الرغبة خلال الشهر الثاني من الحمل، لذا لا يشترط أن تظهر جميع علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع بأسبوعين. 

وأكد الدكتور أحمد عاصم الملا، أن الأعراض الإضافية مثل الشعور بالانتفاخ نتيجة إبطاء هرمون البروجيسترون لعملية الهضم ما يزيد كمية الغازات داخل المعدة ومن ثم الشعور بانتفاخ البطن، وتغير إفرازات المهبل خلال أول أسابيع من الحمل، وزيادة الرغبة في التبول، وتأخر الدورة الشهرية عند المرأة.

وأشار الدكتور أحمد عاصم الملا، تبدأ علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع في الظهور واحدة تلو الأخرى بعد مرور 5 أيام على الأقل، وهو الوقت الذي تبدأ فيه الأجنة بالانغراس داخل بطانة الرحم، ولا يعني عدم ظهورها فشل العملية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات