القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حكاية حالتين أصيبتا بالفطر الأسود بالغربية

86

متابعه /نورهان محمد هلال

لغط كبير عاشته محافظة الغربية منذ ظهور حالتين يشتبه إصابتهما بالفطر الأسود الحالة الأولي لنصر علي المتولي 47 سنة ابن قرية سندسيس التابعة لمركز المحلة حيث أكد المقربون أن جميع أهل القرية في رعب شديد فور علمهم بهذا المرض اللعين وظهور هذا المرض عقب علاج الحالة من فيروس الكورونا وخروجه من أقسام العزل بمستشفى الصدر بالمحلة وهو ما دفع مسئولي مديرية الصحة إلى التحرك الفوري ونقل المريض لمستشفى جامعة طنطا لعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من وجود الفطر من عدمه.
وقال زوج ابنة المريض المحاسب محمد عبد العزيز الحسيني إن حماه مصاب بالفطر الأسود عقب تعافيه من فيروس كورونا، مضيفا أن حماة أصيب بفيروس كورونا وجرى عزله في مستشفى صدر المحلة لمدة 17 يوما إلى أن تماثل للشفاء من الفيروس اللعين، وعقب تعافيه من كورونا ظهرت قرح في الفم ومشاكل في الرؤية وتلعثم في النطق، وتورم في الوجه، مؤكدا أن الأسرة استدعت طبيب تخصص رمد وتم عمل أشعة مقطعية وتبين وجود كسر في جدار العين اليمني.

وكشف أنه أثناء التواجد في مستشفى طوارئ المنصورة وعقب عمل الأشعة المقطعية والفحوصات الطبية أكد الأطباء إصابته بالفطر الأسود ويحتاج إلى طبيب أسنان لتغيير الفك السفلي وطبيب رمد لإزالة العين اليمني للتخلص من الفطر الأسود، وتم حجزه في المستشفى لمدة 4 أيام، لكن تم وضعه على قوائم الانتظار.

في المقابل أكد الدكتور عبدالناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالغربية أننا تمكنا اليوم من نقل المريض إلى مستشفى جامعة طنطا لعمل الفحوصات المطلوبة، موضحا أن المريض كان يعالج بالفعل من كورونا وخرج بعد أن تعافى وأصبح سلبيا ولكننا علمنا بمرضه وذهب إلى مستشفى المنصورة وحينما طلبن تقارير مستشفى المنصورة لم نجد في التقارير غير إصابة في كسر بقاع العين وأن المريض ترك المستشفى وهرب.

وكشف وكيل صحة الغربية أن المديرية لم تتلق أية بلاغات أو إخطارات من المستشفيات العامة أو الخاصة بظهور أي أعراض أو استقبال حالات مصابة بأعراض الفطر الأسود خلال الوقت الجاري وسيتم إجراء مسح وحصر كامل للتأكد من وجود حالات إصابة جديدة من عدمه.

وبعد نقل الحالة لمستشفى طنطا الجامعي حسب أوامر وكيل وزارة الصحة قال زوج ابنة المريض إنه تم دخول الحالة قسم الأنف والأذن والحنجرة التابع لمستشفى جامعة طنطا وتم عرض الحالة على طبيب العناية ثم طبيب النفسية والعصبية وخلال ذلك طلب الأطباء إجراء فحوصات طبية وأشعة مقطعية وايكو ورسم قلب على الحالة خارج المستشفى و”قالولنا الأشعة المقطعية والفحوصات الطبية اللي في المستشفى مش مجهزة لاستقبال الحالة، اعملوها برة.

أما الحالة الثانية فهي لمواطن يدعي أحمد شحته جبر 50 سنة وقد ظهرت هذه الأعراض عقب حجزها داخل مستشفى المنشاوي والحميات لمدة ٨ أيام متوالية للاشتباه بإصابته بفيروس كورونا وهو ما دفع أسرة المصاب إلى التوجه لعيادات الأنف والأذن بمستشفيات جامعة طنطا ولكنهم فوجئوا برفض الطاقم الطبي استقبال الحالة و التعنت في إجراءات إدارية معهم، حيث أكدت شقيقة المصاب أن شقيقها ظروفه وحالته الصحية كرب بسبب إصابته بفطريات سوداء بالأنف والفك والفم وعيناه قد فقدت الرؤية فعليا،

لافتة أنها أجرت فحوصات طبية لشقيقها بعدد من المراكز الطبية المتخصصة في مجالات جراحات الأنف والحنجرة والعيون والمخ والأعصاب والتي أكدت في تقارير الأشعة المقطعية انتشار فطر أسود تظهر ملامحه بالوجه وتعرض حياته للخطر.

وكشفت شقيقة المصاب أنها توجهت إلى مستشفيات الصحة ورفضوا استقبالها وتحججوا بأنهم موقعين بروتوكول علاج مع مستشفيات جامعة طنطا لاستقبال حالات العمليات الجراحية لانشغال مسئولي مديرية الصحة بمتابعة أقسام العزل للكورونا.

وتساءلت شقيقة المصاب بقولها “كيف أذهب عدة مرات لعيادات الأنف والأذن الشاملة بمستشفيات جامعة طنطا والطواقم الطبية ترفض استقباله أوعلاجه .. أنا مواطنة وأسرتي مصرية ومن حقي أتعالج في مستشفيات بلدي وأطباء الجامعة يرفضون بدعوى مافيش عمليات ولا آسرة عناية مركزة لعدم وجود غرف عزل لمصابي الفطر الأسود عاوزين ابن أمي وأبويا يموت”.

في المقابل أكد الدكتور أحمد غنيم مدير مستشفيات جامعية بطنطا وعميد كلية الطب أن أبواب عيادات المستشفى وأقسامها مفتوحة لكافة المرضى، مشيرًا أنه يتم استقبال ما يقرب من حالتين أو أكثر أسبوعين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات