القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

درب اللبانه

111

رحاب الجوهري
درب اللبانة بمنطقة القلعة ، هي حارة تحيط بها المساجد الاثرية الرائعة وتعلو فوقها وتجاورها قلعة صلاح الدين وكان يعيش بها المهندس المصرى العظيم حسن فتحى رحمة الله عليه .
وكان سبب التسمية ان فيما مضى عائلة عاشت فى تلك الحارة تبيع وتتاجر فى الالبان ومنتجاته وكانت توزع على كثيرا من احياء القاهرة المحروسة .
للحارة طابع خاص وهى ذات موقع فريد وتقع فوق سفح عالى وكانها قلعة شامخة فوق الحوارى والازقة والشوارع التى تجاورها وتعلو بكثير من درجات السلالم من كلا الناحيتين لتتمكن للوصول لها .
وتتميز ان مبانيها كلها أهلة بالسكان وليس بها غير دكاكين لاثنين من النجارين وصانع لمنتجات خان الخليلى وبائع جاز وسمكرى سيارات على ناصيتها وليس بها عمارة حديثة على الاطلاق بل ان احدث بيت لايقل عمره عن نصف قرن ولازالت صامده لم يؤثر بها الزمن تنشد قصص عن من سكن بها وما شهدت على مر تلك السنوات
ويقع بيت الفن فى اول الحارة ومواجه لتكية وهى مكان لإيواء الفقراء الاعجام منذ القرن الثالث عشر أنشأها الملك الناصر محمد بن قلاوون وظلت تخدم هدفها الى مايقرب من تسعين عاما مضت وكان ايرادها فى كل عام نحو مايقرب ثلاثة الاف جنيها كما يذكر على باشا مبارك وكانت تكفى لكسوة وطعام وشراب وراحة ورفاهية كل فقير يأوى اليها ..

قد يعجبك ايضا
تعليقات