القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسباب ضعف السمع

99

تقرير  _ أمنية فوقي

ضعف السمع على الرغم من أنه في الغالب يزور الإنسان ببطء إلا أنه شائع جدًا، وبينما يميز اليوم عمر الشيخوخة إلا أنه يهدد جيل الشباب لأسلوب حياتهم، فما هو ضعف السمع؟ كيف يحدث؟ ما علاجه؟ وكيف نتجنبه؟
كيف يحدث ضعف السمع؟
من شأن ضعف السمع أن ينجم عما يأتي:
1. ضرر في الأذن الداخلية
قد تؤدي الضجة والضوضاء إلى تمزق الشعيرات والخلايا العصبية الموجودة في القوقعة، وعندما تصاب هذه الخلايا بالضرر سيؤثر ذلك على وصول الإشارات الكهربائية للدماغ وبالتالي فقدان السمع.
قد يصبح من الصعب عليك تمييز كلام المحادثة خلال وجود ضجيج في الخلفية، وأحيانًا قد يلعب العامل الوراثي دورًا في الوصول إلى هذه النتيجة، ويعرف هذا النوع من فقدان السمع باسم فقدان السمع الحسي العصبي وهو حالة طبية غير قابلة للاسترجاع.
2. تراكم شمع الأذن
يمكن لتراكم شمع الأذن فيها أن يؤدي إلى حجب الوصول إلى قناتها وبالتالي منع توصيل الموجات الصوتية، وفي هذه الحالة يكفي تنظيف شمع الأذن لاستعادة القدرة على السمع.
3. التهاب في الأذن أو نمو أورام
هذه الظروف قد تنشأ في الأغلب في الأذن الوسطى والخارجية، وهي قد تؤدي إلى فقدان السمع كليًا في بعض الأحيان.
4. تمزق طبلة الأذن أو ثقب غشاء الطبلة
هي حالة قد تؤدي إليها انفجارات من الضوضاء المرتفعة أو التغييرات المفاجئة في ضغط الأذن وهي حالات تؤثر على القدرة على السمع.

عوامل خطر الإصابة بضعف السمع
إليك العوامل التي قد تؤدي بدورها إلى فقدانك الشعيرات والخلايا العصبية في أذنك الداخلية:
الشيخوخة: مع التقدم في العمر يحدث انحلال في هياكل الأذن الداخلية الحساسة، ما يشبه تاكل المواد مع مرور الوقت.
الضوضاء العالية: قد يؤدي تعرضك لأصوات عالية إلى تلف خلايا أذنك الداخلية، وقد يحدث ذلك نتيجة لاستمرارية في تعرضك لضجيج طفيف أو نتيجة لانفجار قصير من الضوضاء المرتفعة جدًا.
الوراثة: قد تكون أكثر ميلًا للتعرض لضرر في الأذن بفعل العامل الوراثي في العائلة.
الضوضاء المهنية: في حال كنت من العمال الذين يتعرضون إلى ضجيج عال منتظم من بيئة العمل، كالحدادة، أو البناء، أو أعمال المصانع، والالات فلربما تكون أكثر عرضة من غيرك لفقدان السمع وتلف الأذن الداخلية.
الأدوية: يمكن لبعض أدوية المضادات الحيوية وبعض أدوية العلاج الكيميائي أنه تلحق الضرر بالأذن الداخلية، وقد تحدث تأثيرات مؤقتة جد

قد يعجبك ايضا
تعليقات