القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

شارع الشريفة دينا – المعادي

121

رحاب الجوهري
الشريفة دينا بنت عبد الحميد بن محمد عبدالعزيز بن عون الرفيق، ( 15 ديسمبر 1929 – 21 أغسطس 2019 ) هي ملكة الأردن السابقة بصفتها الزوجة الأولى لجلالة ملك الأردن الحسين بن طلال، وهي والدة ابنته الأميرة عالية.

ولدت الأميرة دينا في القاهرة بمصر. هي ابنة الشريف عبد الحميد بن محمد عبد العزيز العون (1898-1955) وزوجته فهرية براف. إنها أحد أفراد الأسرة الهاشمية الحاكمة، ويسمح لها باستخدام لقب الاحترام “شريفة مكة” بصفتها سليلة للحسن بن علي بن أبي طالب من جهة أبيها، وهي قريبة من الدرجة الثالثة لحماها الملك طلال. يعود نسب الشريفة دينا إلى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ، أما نسبها من جانب أمها فيعود إلى العرق الشركسي بمصر.
أرسلت الشريفة دينا إلى مدرسة داخلية في إنجلترا بعد ذلك نالت درجة علمية في الأدب الإنجليزي من كلية جيرتون بجامعة كامبريدج، ودبلومة دراسات عليا في العلوم الاجتماعية من كلية بيدفورد بلندن.

بعد عودتها للوطن بدأت بتدريس الفلسفة والأدب الإنجليزي في جامعة القاهرة بينما تقيم في حي المعادي مع والديها. مع كونها سيدة شابة كانت متعلمة لدرجةٍ عالية وراقية ، كما كانت جميلة ومحبوبة بين حاشيتها وأصدقائها.

أصبحت رئيسة شرفية لرابطة المرأة المسلمة في المملكة المتحدة.

توفيت في عمان يوم الأربعاء 21 أغسطس 2019

قد يعجبك ايضا
تعليقات