القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

شخصية الإنسان

153

بقلم د _ همسة محمد وحش

تمثل شخصية الإنسان مجموعة من المشاعر وأساليب التفكير واتخاذ القرارات والتصرف لكل فرد حيث اعتقد ابقراط قديما أن الشخصيات بين البشر ترجع لاختلاف نسب بالسوائل الحيوية الأربعة وهما: المادة الصفراء والسوداء من المرارة والدم والبلغم.

تكون الشخصية البلغمية غير مبالية، علي عكس الشخصية الدموية التي تتسم بالتفائل وحب المغامرة.

قام أرسطو بمحاولة تحليل وتفسير الاختلاف في الشخصيات وفقا للبناء الجسمي وقسمات الوجه للفرد، واعتقد أن الأشخاص ذو البنية النحيفة يكونوا خجولين عادة.

وجاء مورتون بعد ذلك، وقام بتعريف الشخصية علي أنها حاصل جمع لكافة الدوافع والاستعدادات والميول والقوي البيولوجية الموروثة والميول المكتسبة.

وقام شن بتعريف الشخصية علي أنها التنظيم الديناميكي للفرد للاستعدادات الجسمية والعقلية الثابتة نسبيا والتي تتميز بتحديد أسلوب الفرد في التكيف، التعامل في بيئته.

العوامل الأساسية في تكوين الشخصية

١-النواحي الجسمية: حيث تؤثر في في الحالة النفسية خاصة بالناحية المزاجية والانفعالية التي تعتمد علي:- -التركيب الدموي والكيميائي

-النواحي الجسمية الهامة في تكوين الشخصية

-المظاهر الحركية

-حالة الجهاز العصبي

-بنية الجسم من حيث النضج والنمو

-الأمراض الجسمية والعاهات

٢-النواحي المزاجية

وتمثل الاستعدادات الثابتة نسبيا التي تبني علي ما يملكه الإنسان من الطاقة الانفعالية كالحالات الوجدانية والمشاعر والطبائع والانفعالات وفقا لسرعة استثارتها، بطئها، ضعفها، قوتها، كما تمثل الدوافع الغريزية أبرز نواحي الشخصية، ويعتقد بعض علماء النفس أن الشخصية تمثل نواحي مزاجية فقط.

٣-النواحي العقلية

وتشمل القدرات والعمليات العقلية، حيث تمثل القدرات العقلية الاستعدادات التي تقوم بتزويد الفرد ومساعدته لاكتساب خبرة مثل الذكاء.

بينما تمثل العمليات العقلية كل ما يتصل بالإدراك والتخيل والإحساس والتصور والتفكير والتعلم كافة العمليات التي يقوم بها العقل من أجل تكوين خبرات معرفية.

٤-النواحي البيئية

وتشمل جميع العوامل الخارجية الخاصة بالبيئية التي تؤثر علي الفرد عند بداية نموه سواء كان متصلا بعوامل اجتماعية مثل العادات أو طبيعية والظروف المدرسية والأسرية والنظم التربوية ومن هذه العوامل ما يلي:-

-وجود الآباء ومدي علاقته بالأبناء

-الحياة المدرسية والعلاقة بالمدرسين

-الحالة الاقتصادية بالأسرة

-مدي صلاحية المنزل للتربية والذي يقدمه الآباء إلي الأبناء من وسائل تعليمية

٥-النواحي الخلقية

وتشمل العادات وأساليب السلوك المكتسبة والميول حيث تتشكل الصفات الخلقية للفرد بسبب البيئة الخارجية المحيطة به وتمثل أكثر مكونات الشخصية القابلة للتطور والتغيير. والتي تكون عن طريق المجتمع أو المنزل أو المدرسة.

الشخصية الغير طبيعية

وهي شخصية تجعل الفرد عاجزا علي التعامل والتأقلم مع التغيرات التي تحدث له وتتسبب في حدوث صعوبات بحياته المهنية والاجتماعية. ومن هذه الشخصيات ما يلي:-

-الشخصية الاضطهادية

-الشخصية شبه الفصامية

-الشخصية الوسواسية

-الشخصية العاجزة

-الشخصية الاعتمادية

-الشخصية الانطوائية

-شخصية غير ناضجة انفعاليا

-الشخصية البينية

-الشخصية الانهزامية

-الشخصية القهرية

تظهر شخصية الإنسان من خلال أفعاله وأقواله وتصرفاته والحركات والإيماءات وملامح الوجه علي سبيل المثال يظهر الشخص العصبي قاضب الجبين وينظر بقسوة، أما الشخص المتفائل تظهر عيون لامعة وابتسامة وحركات تلقائية.

ويظهر الشخص اللئيم نظرات متخفية واضعا قناعا علي وجهه ليخفي كل شيئ ورائه. كما يظهر الشخص الطيب ببراءة في عينيه وبسمة رقيقة وحركات بسيطة غير مفتعلة.

أم الشخص الخجول يتميز بنظرات اللطف والحياء لديه وحركات بطيئة جدا ولطيفة كما يتصف بالانطوائية أيضا.

كل هذا يظهر كل شخصية الإنسان لمعرفة كيفية التعامل معهم

قد يعجبك ايضا
تعليقات