القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

فيروس كورونا: لماذا يصعب تطعيم كبار السن بلقاح يقي من الإصابة بكوفيد-19؟

99

 

كتبت. شيماء صبرى رفعت.

 

لكن لو كان الأمر بهذه البساطة، فإن الفئة العمرية الأكثر ضعفا، وهي الفئة العمرية المسنّة، سيكون من الصعب تطعيمها بشكل خاص.

 

يقول شايان شريف، أستاذ علم اللقاحات في جامعة “غيلف” الكندية: “لدينا عدد قليل جدا من اللقاحات الخاصة بالمسنين، إذ شهد القرن الماضي ابتكار معظم اللقاحات لتوفير حماية من أمراض الطفولة”.

 

ويعد مرض “الهربس العصبي” الاستثناء الوحيد، وعادة يُعطى للمرضى في سن 70 عاما، ويوجد واحد أو اثنين من اللقاحات الأخرى لأمراض مثل التهاب السحايا أو فيروس الورم الحليمي البشري تم تطويرها للبالغين الشباب، لكن بخلاف ذلك تميل كفة علم المناعة لصالح الأطفال.

ولفهم السبب في صعوبة تطعيم كبار السن، علينا أن ننظر إلى الاختلافات الموجودة في جهازهم المناعي.

 

يعاني كبار السن بشدة من الأمراض المعدية مقارنة بالبالغين الأصغر سنا، فالمسنون لديهم عوامل خطر أكثر، إذ يزيد تعرضهم مدى الحياة لمواد مسرطنة أو غيرها من الأمراض المعدية من خطر الإصابة بأمراض في المستقبل، لكن الأمر يخضع أيضا لشيء يعرف ب


اسم “شيخوخة الجهاز المناعي”.

 

يعتري جهاز المناعة لدينا، تماما مثل أجزاء أخرى كثيرة من الجسم، علامات شيخوخة، وتفقد بعض الخلايا المناعية وظيفتها، والجهاز المناعي هو عبارة عن شبكة معقدة جدا من أنواع الخلايا التي تتفاعل مع بعضها البعض. وإذا كان هناك شيء في مكان ما داخل الجهاز لا يعمل، فإنه يفسد التوازن الدقيق للاستجابة المناعية

قد يعجبك ايضا
تعليقات