مقالات

الطموح

القاهرية
مفهوم الطموح:
” طَمَحَ بصرُه إلى الشيء: ارتفع، وكلُّ مرتفِعٍ طامِح. وقال بعضهم: طَمَحَ، أي أبعد في الطلب. هو طلب الوصول إلى المعالى .
ومن ثم وضع توقعات عالية للطفل ونثق به ونعلي من نظرته لشأنه و قدرته على الفعل والإنجاز وتحقيق نتائج إيجابية.
والسؤال الذى يطرح نفسه ما ثمرات الطموح؟
وتجيب القاهرية عن ذلك الطوح له ثمرات جمة منها : المثابرة والجد والسعي وبذل الجهد. النجاح وتحقق الهدف.
هذا وقد لفت نظرنا الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم ) إلى ذلك فى الحديث الشريف : ” إذا سألتم الله تعالى فاسألوه الفردوس فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة وفوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة..”.
و عن ربيعة بن كعب قال: قال لى رسول الله – صلى الله علي وسلم – يوما : يا ربيعة سلنى فأعطيك ، فقلت: أسألك مرافقتك فى الجنة ، قال: فأعنى على نفسك بكثرة السجود”.
كيف نحقق الطموح؟
“املأ نفسك بالإيمان والأمل: فالإيمان بالله أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق وهو المعيار الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي. الإيمان يمنحك القوة وهو بداية ونقطة الانطلاق نحو النجاح وهو الوقود الذي يدفعك نحو النجاح. والأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح .. فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم مع الجهد يتحقق الأمل.
فكر بالنجاح – أحب النجاح: النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح وتذكر الأعمال التي قمت بها بنجاح إذا ما صادفك الإخفاق وعدم التوفيق في أداء الأعمال المطلوبة.
اقرأ سير السابقين الطامحين.
تعرف على أخوة لك في الله ذوي همة مرتفعة ، ودائما تعرف على الناجحين واختلط بهم .. ليرفعوك لأعلى ويثروا تفكيرك وحياتك .
اكتشف مواهبك واستفد منها فلكل إنسان مواهب وقوى داخلية ينبغي العمل على اكتشافها وتنميتها ومن مواهبك الإبداع والذكاء والتفكير والاستذكار والذاكرة القوية .. ويمكن العمل على رعاية هذه المواهب والاستفادة منها بدل أن تبقى معطلة في حياتنا.
تذكر أن الفشل مجرد حدث.. وتجارب:
احذر من قتل الطموح باليأس، فالإنسان الذي يحمل اليأس بين جنبيه لا يمكنه أن يحقق نجاحا ورقيا، فاطرح اليأس جانبا وكن ذا فأل حسن، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه الفأل الحسن.
حول إخفاقاتك إلى دروس عملية تتعلم منها كيفية النجاح، واحذر أن تكون ضعيفا أمام المشكلات والعقبات فإن طريق النجاح مزروع بالأشواك والمشاق.
الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل، وإذا لم تفشل فلن تجدّ ..الفشل فرص وتجارب ..لا تخف من الفشل ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط .. وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى