القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

بطولة كأس العرب بحضور كل المنتخبات العربية

90

كتبت _ سهيلة مرجان
غابت بطولة كأس العرب عن المشهد فمنذ عام ٢٠١٢ لم تشهد وجود ٢٣ منتخبًا عبر تاريخها بسبب انسحاب عدد كبير من الفرق الوطنية لتضارب مواعيدها مع مواعيد منافسات رسمية، سواء إفريقية أو آسيوية للأندية والمنتخبات، بجانب عدم انتظام المسابقة.
النسخة العاشرة للبطولة والأولى بشكل رسمي، تحدد لها موعدًا الأول من ديسمبر المقبل، وأجريت قرعتها لتقام بنظام مجموعات، يتأهل لها ٧ منتخبات بعد مرحلة تصفيات من مباراة واحدة، لينضموا إلى ٩ منتخبات صعدوا مباشرًة وفق تصنيفاتهم في “فيفا” لشهر أبريل.
احتل منتخب قطر (الـ ٥٨ عالميًا) صدارة التصنيف باعتباره الدولة المنظمة ومعها أول ٣ منتخبات عربية، تونس (الـ ٢٦ عالميًا) والمغرب (الـ ٤٣ )، وجاء في المرتبة الثانية كل من مصر (الـ ٤٦ عالميًا) والسعودية (الـ ٥٦ )، والعراق (الـ ٦٨ ) والإمارات (الـ ٧٣ ) وثالثًا سوريا (الـ ٧٩ عالميًا).
فيما اختلف تصنيف المنتخبات التي ستخوض تصفيات، بدايًة من عمان (الـ ٨٠ عالميًا)، ولبنان (الـ ٩٣ )، والأردن(الـ ٩٥ )، والبحرين(الـ ٩٩ )، وموريتانيا (الـ ١٠١ )، وفلسطين (الـ ١٠٤ )، وليبيا (الـ ١١٩ )، والسودان (الـ ١٢٣ )، ، وجزر القمر (الـ ١٣١ ) و، واليمن (الـ ١٤٥ )، والكويت(الـ ١٤٨ )، والصومال (الـ ١٩٧ ) وجيبوتي (الـ ١٨٣ )، وجنوب السودان (الـ ١٦٩ ).
وبقدر أهمية ترتيب تصنيف فيفا للمنتخبات من أجل هيكلة المسابقة، وتحديد رؤوس المجموعات والمشاركون في التصفيات، يشكل ترتيب القيمة التسويقية للمنتخبات أهمية لمتابعي كرة القدم العربية، خاصًة في ظل غزو عدد من النجوم العرب، الدوريات الأوروبية وارتفاع أسهمهم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات