القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف تعرفين نوع بشرتك بنفسك

113

متابعة. شيماء صبرى رفعت.

1. البشرة العادية
2. البشرة الجافة
3. البشرة الدهنية
4. ‏ البشرة المختلطة

تكمن الخطوة الأولى للعناية بالبشرة في ضرورة التعرف على نوعها، لمعرفة الروتين العناية اليومية بالبشرة ولإصلاح أي عيوب فيها، ولاختيار المنتجات والمستحضرات المناسبة لهذه البشرة دون غيرها. وإذا كنتِ تجهلين نوع بشرتكِ وتشعرين بالالتباس تجاه تحديد نوعها، سنوضح لكِ في هذا المقال كيف يمكنكِ التعرف على نوع بشرتكِ بسهولة،

‏وبعض النصائح التي تساعدكِ على العناية بها، حتى تحصلي على البشرة المثالية التي ترغبينها. أنواع البشرة المختلفة:

‏1. البشرة العادية: هي أفضل أنواع البشرة وأكثرها نضارة وأقلها حاجة للعناية، فهي خالية من الحبوب والبثور والالتهابات. كيفية التعرف عليها: الملمس: ناعمة وغير لامعة ومتوازنة. الخصائص: خالية من الزيوت والقشور، ولا تظهر بها أي مشكلات إلا على المدى البعيد. نصائح سريعة للعناية بها: استخدمي الغسول وكريم الترطيب المناسب للبشرة العادية، للعناية اليومية بها. اخطعي لجلسة تقشير لبشرتك مرة كل أسبوعين أو أكثر للمزيد من العناية بها، مع الحرص على وضع كريم الترطيب بعناية بعد ذلك بحيث تمتصه البشرة بالكامل. طرق طبيعية لتقشير البشرة

‏ 2. البشرة الجافة: يسهل تمييز هذا النوع من البشرة بسبب ظهور بعض قشور الجلد الميت على سطحها في معظم الوقت. كيفية التعرف عليها: الملمس: خشن وتبدو جافة ومشدودة خاصةً في فصل الشتاء، ما يجعل أصحاب هذا النوع من البشرة أكثر عرضة للتحسس والاحمرار وظهور التجاعيد المبكرة. الغذاء المناسب لحماية البشرة من التجاعيد الخصائص: تحتوي على مسام صغيرة. نصائح سريعة للعناية بها: ضرورة ترطيب هذا النوع من البشرة باستمرار في الصباح والمساء، وزيادة مرات الترطيب خلال فصل الشتاء. ضرورة شرب كميات كافية من المياه طول اليوم، حتى تتمكن البشرة من ترطيب نفسها داخليًّا، وبالتالي تقليل نسبة جفاف البشرة. ضرورة تقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيًّا على الأقل، لإزالة خلايا الجلد الميت والحد من ظهور التجاعيد.

‏3. البشرة الدهنية: تنتشر المسام الواسعة في هذا النوع من البشرة، وتفرز البشرة العديد من الزيوت طوال الوقت، ما يجعلها عرضة للكثير من مشكلات البشرة وأهمها انتشار الحبوب والرؤوس السوداء. كيفية التعرف عليها: الملمس: ناعمة ودائمة اللمعان. يمكنكِ استخدام طبقة واحدة من المناديل ووضعها على الوجه بعد تنظيفه جيدًا، للتأكد من نوع البشرة الدهنية، حيث ستظهر الكثير من الزيوت على سطح المنديل. نصائح سريعة للعناية بها: ضرورة غسل الوجه بشكل يومي باستخدام الغسول المناسب حتى لا تتراكم الدهون والأوساخ، وتجنبي الإفراط في غسل وجهكِ فسيؤدي ذلك إلى انتزاع الزيوت الطبيعية من بشرتك وتحويلها إلى بشرة جافة. استخدمي الأقنعة الجافة التي لا تحتوي على كريمات بمحتوياتها كمنظفات لبشرتكِ. تجنبي استخدام كريمات الترطيب، لأنها تزيد من دهنية بشرتكِ. ابتعدي عن تناول الأطعمة المقلية والمشبعة بالدهون والسكريات قدر الإمكان، لأنها تزيد نسبة الدهون في البشرة وتعمل على سرعة ظهور الحبوب.

‏ 4. البشرة المختلطة: تعد أكثر أنواع البشرة شيوعًا في الوطن العربي وأصعبها من حيث طريقة التعامل معها، فهي تجمع بين مزيج من خصائص البشرة الدهنية والبشرة الجافة وأحيانًا العادية. خطوات لعمل روتين يومي للبشرة العادية والمختلطة كيفية التعرف عليها: يمكنكِ استخدام طبقة واحدة من المناديل ووضعها على الوجه بعد تنظيفه ثم اضغطي بها برفق على مناطق البشرة، ستجدين منطقة “تي زون” أو الأنف والجبهة والذقن تأخذ خصائص البشرة الدهنية، وبالتالي ستظهر الزيوت على المنديل في هذه المنطقة، بينما تأخذ باقي أجزاء الوجه خصائص البشرة الجافة. نصائح سريعة للعناية بها: استخدمي واقي الشمس المناسب لنوع البشرة، للحفاظ على توازنها. استخدمي المنتجات التي تناسب الطبيعة المركبة لبشرتكِ، وذلك للحفاظ على رطوبتها ونسبة الزيوت التي تحتوي عليها. استبدلي كريمات الحماية من الشمس بهذه الزيوت الطبيعية ​​​​​​بشرتكِ جزء منكِ تتأثر بحالتكِ النفسية ومعدلات الضغط والقلق التي تتعرضين لها، وكذلك بالمنتجات التي تستخدمينها والمؤثرات البيئية التي تتعرضين لها ونظامك الغذائي الذي تحصلين عليه، لذا احرصي على العناية ببشرتكِ قد الإمكان فقد تؤدي تلك العوامل إلى تغيير نوع بشرتكِ إذا أهملتِ في العناية بها وفقًا لما يناسبها.

قد يعجبك ايضا
تعليقات