القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مدينة ابو كبير محافظة الشرقية

355

 

بقلم دينا الشوربجي

نشأة مدينة ابو كبير

بدأت نشأة مدينة ابو كبير في عهد المنتصر الفاطمي ويرجع نسب أهلها إلى قبيلة هزيل التي رحل معظم أهلها الي هذه المدينة من الشرقية للعمل بالزراعة وقد كان العرب قديماً يعتزون بأسماء زعمائهم وينسون أنفسهم إليهم وكان من بين هؤلاء الزعماء عامر بن الجليس الشاعر الجاهلي الذي وفد الي النبي في العام الثاني من الهجرة يتزعم وفد هزيل.

كان الهزليون يعتزون بهذا الشاعر وكان يكنى (أبو كبير) وكان أشهر من أقام في هذه البقعة من الأرض وسُميت بإسم (أبو كبير).

من أعلام مدينة ابو كبير الدكتور مصطفى السيد واللاعب أحمد سلامة.

المناطق السياحية والأثرية:-

 

١_قرية هربيط:-

 

تعتبر قرية هربيط من أكبر قرى محافظة الشرقية وهي تابعة لمركز أبو كبير ، وتعداد سكانها يتعدى ستين ألف نسمة.

وتعتبر قرية هربيط أثرية حيث بنى بها الملك أحمس الثاني مدينة عسكرية ثم حُرِّفت بعد ذلك إلى هور بيت و(هور) هذا كان إلها عند الفراعنة ويعني الاسم بيت هور اي(بيت الأله) إلى أن أصبح مسماها الحالي هربيط.

تضم القرية خمس قري كبيرة تابعة للوحدة المحلية بهربيط وهي (أبو ياسين_كفر النصيري_الأحراز_كفر هربيط_ الزرزورية).

تضم القرية قرابة عشرين عزبة وتشتهر القرية بثرائها العلمي والثقافية لأنها يوجد بها اكثر من مائتي طبيب وعشرين مُدرساً جامعياً وعدداً كبيراً من المهندسين والصيدلة وأصحاب المؤهلات العلمية العليا.

ومن أعلمها الدكتور أحمد عطية سعدة رئيس جامعة ٦أكتوبر والدكتور محمد برس والدكتور جمال برس بكلية أصول الدين والدكتور محمد عبد الوهاب استاذ جراحة القلب بكلية الطب جامعة الأزهر والدكتور وليد هاني عليوة(رحمه الله) الأستاذ بالنية العسكرية والأستاذ محمد عبد الله شرشيرة الأستاذ بكلية الصيدلة جامعة ٦أكتوبر وبعض المستشارين ومنهم المستشار محمد أمين ضلام (رحمه الله) و المستشار أحمد زكي خطاب (رحمه الله). وتضم القرية الكثير من العائلات الكبيرة.

تقع القرية في منطقة استراتيجية حيث تشترك حدودها مع مدن (ابو كبير_الإبراهيمية_ههيا_كفر صقر) ويوجد بها الكثير من الطرق البرية التي تربطها بهذه المدن وتطل القرية على فرع رئيسي من فروع النيل ويسمى (بحر مويس).

٢_قرية القراموص:-

عُثِر بها على بعض الآثار والبرديات وكنز من الذهب والأواني.

تشتهر هذه القرية بصناعة ورق البردي.

 

٣_قرية ابو ياسين :-

 

يتبع هذه القرية مدينة أبو كبير ويوجد بها ثلاثة أنواع من الجبانات وهي:-

جبانة الثيران المقدسة. 

جبانة الصقور المقدسة. 

الجبانة البشرية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات