القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مدينة ١٥ مايو بعيون الحاضر وتصحيح الماضى والتطلع للمستقبل

113

تقرير – السيد عيد

مدينة ١٥ مايو أنشأتها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة بقرار رئيس الجمهورية رقم (١١٩) لعام ١٩٧٨ . والتي استهدفت الدولة من إقامتها تنفيذ إستراتيجيتها القومية لغزو الصحراء بإقامة مجتمعات عمرانية جديدة لتكون مراكز حضارية ومناطق جذب سكاني واقتصادي بهدف خلق مراكز حضارية جديدة تحقق الاستقرار الاجتماعى والرخاء الاقتصادى وتهدف لإعادة توزيع السكان والأنشطة المختلفة توزيعاً متوازناً على أنحاء جمهورية مصر العربية .
لا يعرف الكثيرون سبب تسمية المدينة بهذا الاسم، على الرغم من ارتباطها بأحد الأحداث السياسية الهامة وهو ثورة التصحيح أو أحداث مايو ١٩٧١ ففي ١٥ مايو من العام ذاته قاد الرئيس محمد أنور السادات حركة تصحيح وتنقيح لكبار رجال الدولة نتيجة لمحاولة هؤلاء بالانقلاب على نظام الحكم بمراقبة اتصالات السادات ومحاولة منعه من دخول مبنى الاذاعة والتلفزيون لإلقاء خطاب رسمي للشعب

تحتوى المدينة فى مجموعها على ٣٦ مجاورة سكنية تستوعب ٢٥٠ ألف نسمة عند اكتمالها. وأهم المجاورات رقم ٣،التى تضم مبنى جهاز المدينة، والنادى ومركز الشباب، ومستشفى ١٥ مايو النموذجى فى المدينة، والإسكان الاستثمارى الفاخر وسط البلد بما تحويه هايبر ومحلات وحى رجال الأعمال، وهى منطقة تتميز بالهدوء الشديد، والهواء النقى، ربما بسبب اتساع مساحات الشوارع، وكثرة المساحات الخضراء، كما يوجد مسجد فى كل مجاورة ومدرسة تعليم اساسى فى كل مجاورة وسوق تجارى( محلات وافران عيش و صيدليات الخ )

تحتوي المدينة على منطقتين صناعيتين بالإضافة لمجزر ١٥ مايو ثانى مجزر بالمنطقة الجنوبية وسيؤدى افتتاحه إلى تخفيف الضغط على مجزر البساتين والذى يعد من أكبر المجازر الموجودة بمصر وتتوافر به كافة الخدمات .

تحتوي المدينة على مبانى اجتماعية عديدة، وتتنوع هذه المباني بين الحضانات، دارى أيتام ، نادي، مركز شباب.
و مكاتب بريد، ومجمع مصالح حكومية، سنترال، شهر عقاري.

كما تحتوي المدينة على مبانى تجارية ومصرفية، وتتنوع هذه المباني بين البنوك والأسواق التجارية.
بالإضافة إلى المباني التعليمية، لمختلف المراحل التعليمية، سواء التعليم العادي أو الأزهري، وعدد من المباني الصحية المتنوعة بين المستشفيات، والمراكز الطبية.

لا أحد ينكر ما يقوم به السيد رئيس جهاز ١٥ مايو ومجلس الأمناء من تطوير الطرق والممشى بأضوائه المبهجة والأعمدة المضيئة بأنوارها الخلابة والدور المجتمعى لجهاز مدينة ١٥ مايو، بمشاركة جميع شباب وأبناء المدينة ومجلس أمناء المدينة، لتوفير السلع الغذائية والخضراوات لسكان المدينة بأسعار الجملة وبجودة للحد من الممارسات الاحتكارية أثناء أزمة كورونا .
ومن أبرز المشاريع التنموية بالمدينة في الفترةالأخيرة قطعة مخصصة لإنشاء جامعة 15 مايو وهي جامعة خاصة بمنطقة ال ۲۵۰ فدان تطل على طريق الأوتوستراد على مساحة ۱۲ فدان.
وتم تخصيص مدرسة بمجاورة ۳۳ لشركة ١٥مايو للاستثمار والمقاولات .
و تم تخصيص مدرسة في المنطقة المحصورة بين الإسكان الاجتماعي ۲.۱ لشركة زايد للتشييد والبناء و تم تخصيص مسطح ارض ۱، فدان عمراني متكامل لشركة الهاشم للاستثمار العقاري و تم سداد جدية الحجز لمعهد تكنولوجي عالي بمساحة 3.5 فدان بمنطقه ۲۵۰ فدان لصالح شركة تطوير المستقبل.
وجاري الإعداد لطرح قطع استثمارية بأنشطةمختلفة (مخازن. معارض. بنزينة. تجاري) بمعرفة الهيئة طبقا لطلبات المستثمرين.

وفي مجال الخدمات افتتح وزير الشباب والرياضة مركز
شباب بمنطقة ال ۹۰ فدان بالإضافة الى ملعب
خماسي بمنطقة ال٥٠ فدان بحضور أعضاء مجلس النواب ورئيس جهاز مدينة١٥مايو، كما تم الانتهاء من تنفيذ مركز
طبي وحضانة بمنطقة ال ۱۲۰ فدان.

وتعد مدينة ١٥مايو واحدة من افضل المناطق للسكن في مصر ، حيث أن المقيم فيها محاط بجو من الهدوء و الحيوية في نفس الوقت ولن يحتاج لمغادرة المنطقة للحصول على الخدمات الضرورية أوحتى الرفاهيات ذلك غير المحبة والإخاء والمودة بين سكانها الذين ضربوا المثل لعشقهم لهذه المدينة الخلابة .

قد يعجبك ايضا
تعليقات