القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

سلسلة عالم وفكرة الجزء الأربعون

130

 

كتب د – بدران رياض

العالم : العلامة المربي العالم الرباني أبو محمد بن سعيد الموصلي
الفكرة : أسس صناعة التدين الحقيقي
تواجهنا مشكلة الانهماك في بعض مظاهر التدين الصحيحة مع تناسي أو تغافل المنهج المتكامل الذي يقوم عليه بناء الشخصية المسلمة التي تعطى للناس المثل والقدوة وتكون نبراسًا مضيئـًا لأبنائنا مما يمكن معه الاطمئنان على مستقبل الأجيال الصاعدة في حرصها على التمسك بالدين على نحو لا تشوبه الشوائب التي تنقصه وتجعله هياكل فارغة تهتم بالقشور على حساب أمهات الحقائق الدينية مما يناقض دعائم التدين الحقيقي .
هكذا تحدث شيخنا العلامة الرباني “أبو محمد سعيد الموصلي” عن بناء أسس صناعة التدين الحقيقي فعنده أن الأسس الأولي لصناعة التدين المأمول هو الذكر الدائم باللسان يعقبه ذكر القلب ودوام الذكر ترياق القلب المجرب الذي ينقل صاحبه من سجن المحسوسات إلى آفاق عالم الروح ويترتب عليه لا محالة الفرح بالله تعالى ورسوخ محبته تعالى في القلب.
فترتقي نفسه ويتطلع إلى المعالي ويرى هواه يميل به بعيدًا عن الأوامر الإلهية فيفضل رضا الله تعالى على متطلبات نفسه الجموح ويقمع هوى نفسه بقوارع القرآن الكريم ويتطلع إلى جميل عفو الله ويمنحه الرحمن ودًا فهذا هو الأساس الثاني. .
أما الثالث فهو الاشتياق إلى ربه وإرادة ما عنده من جزيل الإنعام فالنفور من اللذات الفانيات أضحى دأبه وديدنه والتنعم بالطاعات والزهد في النعيم الزائل صار نهجًا مستطابـًا عنده فلا غرض له في حياته سوى رضى ربه .
ففي عبارته الجامعة لهذه الأسس يقول شيخنا الموصلي : “من أدام ذكر الله تعالى بقلبه أورثه ذلك الفرح بالمحبوب ومن آثاره على هواه أورثه ذلك حبه إياه ومن اشتاق إلى الله زهد فيما سواه”
ولك أن تتخيل إذا سادت هذه الأسس التربوية في محيط المتمسكين بصور التدين وأضحت هى النهج القويم لهم في الرقي إلى معراج الفرح بالله تعالى وانتفاء الهوى من النفوس ثم الزهد في الدنيا التي محبتها رأس كل خطيئة كما يقول العلماء الربانيون.
إن الدنيا سوف تتغير من حولنا إذا ساد هذا النهج القويم في التدين الصادق وتعلق به كل شادٍ وشاب عليه الصغير وأفنى عليه الكبير.
فلا شك عندي أن في هذه الحالة سيدخل الناس في التمسك بأهداب التدين أفواجًا ليصبح مستقبل الدين مشرقـًا ويتفاءل كل متأمل متطلع أن المستقبل في هذه الأرض للدين .

قد يعجبك ايضا
تعليقات