القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نظرة تأمل مع أحكام الصيام ” الجزء التاسع

103

إعداد / محمـــد الدكـــرورى
ونكمل الجزء التاسع مع أحكام الصيام، وقد توقفنا عند إذا طهرت المرأة فى رمضان قبل أذان الفجر، فهل يجب عليها الصوم؟ فإذا طهرت المرأة قبل أذان الفجر وجب عليها الصيام لزوال المانع الذى يمنعها من الصوم، والقاعدة الشرعية تقول إذا زال المانع عاد الممنوع، وعندئذ تنوى الصيام قبل الفجر ثم تغتسل للصلاة سواء قبل الفجر أو بعده، وكذلك إذا طهرت المرأة فى رمضان بعد الفجر مباشرة، ماذا يلزمها؟ فإذا طهرت المرأة بعد الفجر ولو بوقت قليل أمسكت بقية ذلك اليوم، ثم تقضيه بعد رمضان، ولها أجر الإمساك وأجر القضاء لأنها كانت حائضا فى جزء من النهار، وقيل أن امرأة أخذت دواء لتأخير الحيض فما حكم صيامها؟ فإذا أخذت المرأة دواء فلم ترى دم الحيض فصامت فصيامها صحيح، لكن لا تنصح بذلك إذ لا ضرورة له، وإن كان الدواء يضر بها ولو احتمالا فيحرم عليها تناوله، وهل تأثم المرأة إذا صامت حياء من أهلها وهي حائض أو نفساء؟ فإنه لا يجوز للمرأة الحائض أو النفساء الصوم، ولو صامت حياء فإنها تأثم بذلك.
لأن صيامها لا ينعقد، ويجب عليها أن تقطع إمساكها ولو بشربة ماء سرا إذا كانت تستحى من أهلها، ولكن ما هى المفطرات؟ وهو ما دخل من الأعيان وإن قلت عمدا إلى الجوف من منفذ مفتوح مثل الأنف، والأذن، والفم، والقبل والدبر، والقيء العمد، والجماع، والاستمناء، والحيض والنفاس، والجنون، والردة، والإغماء إن استمر جميع النهار، ولكن ما حكم من سب الدين أو أتى بمكفر في نهار رمضان؟ فإنه من ارتد وهو صائم أفطر، ومن سب الدين فقد ارتد والعياذ بالله، فليرجع إلى الإسلام بالنطق بالشهادتين، ويستغفر الله، وليحذر ذلك، ويبقى ممسكا عن المفطرات ويقضي ذلك اليوم، وما حكم من أغمى عليه وهو صائم؟ فإن من أغمى عليه إذا كان قد نوى الصيام من الليل ثم أغمى عليه في النهار ثم أفاق قبل الغروب ولو بلحظة فصيامه صحيح، وأما إن استمر الإغماء طوال النهار من الفجر إلى الغروب، لم يحسب له صيام ذلك اليوم، وعليه القضاء، وأيضا ما حكم قطرة العين للصائم؟ فإن قطرة العين لا تبطل الصيام.
وإن أحس بطعمها في حلقه لأن العين ليست منفذا مفتوحا إلى الجوف، وهل قطرة الأذن والأنف تبطل الصيام؟ فإن قطرة الأنف والأذن تبطلان الصوم لأن الأنف والأذن منفذان مفتوحان إلى الجوف، وهل يؤثر الدم النازل من الأنف في نهار رمضان على صحة الصيام؟ فإن الدم النازل من الأنف فى نهار رمضان لا يؤثر على صحة الصوم إلا إذا وصل إلى جوف الصائم منه شيء أو تعمد تركه فابتلعه، فيفسد صومه ويمسك يومه لحرمة الشهر، وعليه قضاء ذلك اليوم بعد رمضان، وأيضا ما حكم استعمال الروائح العطرية والبخور والورود والرياحين فى نهار رمضان؟ فإن الروائح العطرية والبخور ليست من مفطرات الصيام، لكن يسن تركها لما فيها من الترفه الذى لا يناسب حكمة الصوم من تعويد النفس على مخالفة الهوى والشهوات، أما إذا ابتلع عين دخان البخور فإنه يفطر، وما حكم استعمال السعوط والتبخيرة واستنشاق الفكس في نهار رمضان؟ فإن استعمال السعوط والتبخيرة والفكس فى نهار رمضان يفطر.
لأن هذه المستحضرات عبارة عن مواد تدخل بالاستنشاق إلى الرئتين، وهما من الجوف وعلى من استعملها الإمساك بقية اليوم لحرمة الشهر، والقضاء بعد رمضان، أما إذا كانت مجرد رائحة ولا يصل شيء من عينها إلى الجوف فلا تفطر، وهل يؤثر استعمال الصائم لجهاز التنفس الأكسجين فى نهار رمضان على صحة الصوم؟ وهو أنه لا يؤثر استعمال جهاز الأكسجين على صحة الصوم لأن الأكسجين هواء لا جرم له، ولكن إذا أضيف للأكسجين مواد علاجية لها جرم يصبح استعماله فى نهار رمضان مفطرا لدخوله إلى الجوف من منفذ معتاد، وهل خلع الضرس فى نهار رمضان يفسد الصيام؟ وإن مجرد خلع الضرس فى نهار رمضان لا يفسد الصيام، لكن لو دخل إلى الجوف شيء من الماء أو الدم، فسد الصوم، وعلى من فسد صومه بذلك الإمساك بقية يومه لحرمة الشهر، وعليه قضاء ذلك اليوم، وحبذا لو استطاع أن يؤخر عملية الخلع إلى الليل أو إلى ما بعد رمضان، وأما عن حكم الاستياك فى نهار رمضان؟ فإنه لا بأس فى الاستياك للصائم قبل الزوال.
ويكره بعده عند الشافعية محافظة على أثر الصيام فى الفم فإنه أطيب عند الله من ريح المسك كما جاء في الحديث الصحيح، وهل يفطر من غسل السواك مع بقاء رطوبته واستاك به؟ فإنه يجب على من استعمل السواك وهو صائم أن يحرص على أن يكون السواك جافا، فإن كان مبللا بللا يسيرا لا ينعصر منه شيء فلا يضر استعماله للصائم، وأما عن حكم استعمال معجون الأسنان فى نهار رمضان؟ فهو يكره استعمال معجون الأسنان في نهار رمضان لا يفطر إذا تأكد أنه لم يصل إلى الجوف شيء منه، ولكنه مكروه وحبذا لو استعمله الصائم قبل الإمساك أو بعد الإفطار حتى لا يعرض صيامه للخطر، وماذا يفعل من دميت لثته؟ وهو من دميت لثته وهو صائم عليه أن يبصق حتى يصفو ريقه، أى حتى ينقطع الدم، ثم يتمضمض ليطهر فمه، وإن دخل جوفه شيء من الدم بغير قصد فلا شيء عليه، وأما عن حكم استعمال البخاخ للمريض في نهار رمضان؟ فإن أخذ البخاخ عن طريق الأنف أو الفم مفطر لأن الدواء في هذه البخاخات يراد منه الوصول إلى الرئتين وهما من الجوف.
فمن كان يستعمله في بعض الأيام يستعمله ويبقى ممسكا ويقضى فيما بعد، ومن كان يستعمله كل يوم يستعمله ويبقى ممسكا ويطعم عن كل يوم مسكينا، وما حكم تناول حبة الدواء تحت اللسان في نهار رمضان؟ وهو أن تناول حبة الدواء تحت اللسان في نهار رمضان لا يفسد الصوم لأنها لا تصل إلى الجوف من منفذ مفتوح، لكن إذا ذابت فابتلع منها شيئا فقد أفطر، وكذلك إذا توضأ الشخص فوصل ماء المضمضة إلى جوفه فهل يبطل صومه؟ فإنه إذا وصل ماء المضمضة إلى الجوف بلا تعد من الصائم ولا مبالغة منه فى المضمضة فصومه صحيح، وأما إن تعدى أو بالغ فوصل الماء إلى جوفه فإن صومه يبطل لأن المبالغة منهي عنها للصائم لقول النبي صلى الله عليه وسلم “بالغ فى الاستنشاق إلا أن تكون صائما ” رواه الأربعة، والمراد بالتعدى أن يتمضمض أكثر من ثلاث مرات، والمبالغة تكون بالغرغرة أو سحب الماء إلى أعلى الخياشيم، وهكذا فهل يفطر من وصل جوفه ذباب أو غبار الطريق أو غربلة الدقيق؟ فإنه لا يفطر الصائم بما وصل إلى جوفه رغما عنه.
مثل الذباب وغبار الطريق وغربلة الدقيق، وما حكم تذوق الطعام أثناء الصيام؟ فإنه يكره تذوق الطعام أثناء الصيام، ويبطل الصوم إن وصل شيء من الطعام إلى الجوف، وما حكم وضع لاصق يمنع الشعور بالجوع أو لاصق للإقلاع عن التدخين أثناء الصيام؟ وهو أن الصيام عبادة عظيمة، وركن من أركان الإسلام، ولو علمت الأمة ما فى رمضان لتمنت أن تكون السنة كلها رمضان، وقد أعد الله تعالى للصائمين الأجر العظيم، علما بأن من تسحر على السنة وأفطر على السنة لا تدركه مشقة عظيمة، ولا داعى لوضع هذا اللاصق لكنه لا يفطر لأن هذا اللاصق غير مغذى ولا يدخل الجوف من منفذ مفتوح، وكذلك فهل يعد التدخين من المفطرات؟ وهو أن الدخان من المفطرات لأن ذرات الدخان تدخل عمدا إلى الرئة وهي من الجوف، وكذلك ما حكم السباحة للصائم؟ فإنها تكره السباحة للصائم لأنه يخشى دخول الماء إلى الجوف عن طريق الأنف أو الأذن أو الفم، وعندها يفطر، ورمضان شهر التسبيح وليس السباحة، وأيضا ما حكم بلع الريق للصائم؟ وهو أنه يجوز للصائم أن يبتلع ريقه لأن في الاحتراز عنه مشقة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات