القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

لا تتسرع فى الحكم على أى صورة فالحقيقة ممكن أن تغير الإنطباع الأول

117

كتبت إحسان سعد سليمان

العمل فى فريق لا غنى عنه فى أى عملية جراحية والفريق الطبى بأى حجرة عمليات يتكون من مجموعة من المتخصصين فى المجال الصحى كل فرد فى الفريق الطبى له دور محدد لذلك يتكون الفريق الطبى باختلاف العدد المطلوب لكل عملية جراحية من الطبيب الجراح وطبيب التخدير والممرض المتعقم للمساعدة فى إجراء الجراحة والممرض المناول والعمال والمريض مركز الفريق الطبى يلتف حوله الاطباء والتمريض وكل فرد فى حجرة العمليات للقيام بدوره بتوازن لا يزيد او يقل عن دوره لنجاح أى عملية جراحية ولا يتدخل فيما لا يعنيه ويلتزم بتخصصه فى حدود عدم الضرر بالمريض. فتبدأ أى عملية جراحية ليس فقط داخل حجرة العمليات ولكن تبدأ قبل دخول المريض حجرة العمليات حيث التحضير قبل العملية للمريض نفسه والأدوات اللازمه وتنتهى بعد خروجه ومتابعته وظهور نتيجة العملية الجراحية. والصورة التى أمامنا صنفت كأفضل صورة في تاريخ الأطباء، هي للدكتور زبينيو ريليغا البولندي بعد عملية زراعة قلب استمرت 23 ساعة.

الصورة التقطت عام 1987 بعد عملية طويلة الزمن اختلف كثيرون بوقتها لكن تتراوح بين 13 إلى 23 ساعة، ومما يميز الصورة إظهار الطبيب ينتظر بجانب المريض ولا ينظر إلى الكاميرا بل إلى شاشة على يمينه لمراقبة وضع مريضه، كما تظهر إحدى الممرضات منهكة نائمة في الزاوية اليمنى للصورة وهى الممرضة التى كانت تساعد الطبيب ساعات متواصلة وحان دور الممرضة المناولة وممرضة التخدير ولكن الضمير المهنى لهذه الممرضة يجعلها لا تخرج هى والطبيب الجراح قبل خروج المريضة من حجرة العمليات.ولا تنسو أن الصورة غير كاملة لحجرة العمليات بأكملها.

يذكر أن هذه الصورة تم اختيارها كواحدة من أفضل 100 صورة في تاريخ ناشيونال جيوغرافيك. فيجب علينا أن لا نتسرع فى الحكم على أى صورة لأن الحقيقة ممكن أن تغير إنطباعنا الأول

قد يعجبك ايضا
تعليقات