الاخبارمصر

غدا أول أيام شهر شعبان

 

متابعة..سميحة مصطفي أمين
استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر شعبان لعام ألف وأربعمائة واثنين وأربعين هجريا بعد غروب شمس يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رجب لعام 1442هجريا، الموافق 13 مارس 2021 ميلاديا بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

وتحقق لدى دار الإفتاء المصرية شرعا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة، وثبوت رؤية هلال شهر شعبان لعام 1442 هجريا بالعين المجردة، وعلى ذلك تعلن دار الإفتاء المصرية أن يوم غدٍ الأحد 14 مارس الجاري أول أيام شهر شعبان لعام 1442هجريا.

وبهذه المناسبة الكريمة تقدم الدكتور شوقي علام مفتي، الديار المصرية بخالص التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، متمنيا له دوام الصحة والعافية، كما تقدم بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساء الدول العربية والإسلامية وملوكها وأمرائها وللمسلمين كافة في كل مكان، داعين الله سبحانه وتعالى أن يعيد على مصر وعليهم جميعاً أمثال هذه الأيام المباركة باليمن والخير والبركات والأمن والسلام، وهو نعم المولى ونعم النصير.

يذكر أن دار الإفتاء المصرية، قالت عبر موقعها الرسمي في بيان موعد استطلاع هلال شهر شعبان 2021، إن الحساب الفلكي القطعي لا يعارض الرؤية الصحيحة، فهو للاستئناس به مع الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة، وهذا يعني أنه ينفي ولا يثبت، فإذا نفى طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يدعيه، وإذا لم ينف ذلك فالاعتماد حينئذ على الرؤية البصرية.

وأكدت الدار أن قواعد رؤية الهلال تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، وهناك رؤية بصرية نعتمدها مع الحساب الفلكي الدقيق، وأن اللجان الشرعية العلمية موجودة في أنحاء جمهورية مصر العربية بأماكن مختارة من هيئة المساحة المصرية ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال.1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى