القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الموظف الفقير ورجل الأعمال الغنى

185

بقلم / رانيا ضيف

الحصول على المال هو الشغل الشاغل للكثير من الناس ولكن ما السبب فى نجاح البعض فى الحصول عليه وفشل الآخرين ؟!

قد تناول الإجابة عن هذا السؤال العديد من الكتب التى سطعت فى عالم المال والأعمال، ومن أبرزها كتابالأب الغنى والأب الفقير

“Rich Dad,Poor Dad”للكاتب والمستثمر روبرت كيوساكى “Robert T. kiyosaki” عن تجربة ذاتية، وتتلخصفكرة الكتاب فى عدة عناصر منها؛ أن أفكارك وسلوكك هما سبب كونك غنيا أو فقيرا، فكلما زاد عقلك قوة فىقدرتك على التفكر والتخيل كلما زادت أموالك .

فمن يتقدم فى عالمنا ليس الأذكى أو الأقوى ولكن من يمتلك الجرأة والقدرة على التكيف.

ففى مواجهة المشكلات يختلف سلوك الغنى عن الفقير كليا، فالغنى يتساءل كيف أتغلب على المشكلة أوكيف أمتلك الشىء الذى أرغبه ؟

بينما يقف الفقير عاجزا أمام المشكلة قائلا: لا أستطيع !

اللافت للنظر أن فى الغالب أولاد الفقراء يصبحون فقراء وأولاد الأغنياء يصبحون أغنياء، وذلك بسبب أننانتوارث الأفكار والسلوكيات المرتبطة بالمال من آبائنا .

فالفقير يرى أن حب المال سبب كل المصائب، والغنى يرى أن نقص المال سبب كل المصائب .

فالأب الفقير ينصح ابنه بالاجتهاد للحصول على وظيفة بينما ينصح الأب الغنى ابنه بدراسة العلوم التىتؤهله لبناء استثماراته الخاصة وكيفية عمل دراسة جدوى ممتازة لمشروعاته.

الفقير يخاف من المخاطرة وينصح بالبقاء فى منطقة الراحة الأكثر أمانا، أما الغنى فيعلم أنه دائما سيكونهناك مخاطر ولابد أن نتعلم مواجهتها بدلا من تجنبها .

ولذلك فيرى الفقير أن الوظيفة مصدر أمان لأنها توفر له احتياجاته الأساسية بينما يرى الغنى الوظيفةعبودية وأنها لابد أن تكون مرحلة مؤقتة قبل البدء فى عمله الخاص،وسيتركها عندما ينجح مشروعه ويُدرعليه ربح يُغنيه عن الوظيفة .

فى بند الإنفاق والإدخار ينقسم الناس لثلاثة أصناف؛ فالغنى يمتلك أصول Assets تُدر عليه ربح مثل
“شركات، عقارات، ذهب، أسهم، صناديق استثمار ”

والمنتمى للطبقة الوسطى الذى يضع كل مدخراته فى ممتلكات صغيرة يعتقد أنها أصول ولكنها فىالحقيقة تضيف عليه المزيد من الأعباء المالية مثل “شرائه لمنزل يسكنه، أو سيارة لاستخدامه الشخصى“

والفقير الذى يغرق دائما فى النفقات Expenses ولا يفكر فى الاستثمار Investment فالفقير بالكاد ينفق المالليغطى مصروفاته ولا يمتلك أصول .

فلكى تصبح غنيا زود الأصول وقلل جدا من الالتزامات liabilities .

من أهم قناعات الأغنياء؛
الشجاعة والمخاطرة؛ فعدم المخاطرة هو مخاطرة فى حد ذاته، كما أن الذكاء وحده لا يكفى، فلابد من وجودالشجاعة معه، وأن لا تنتظر الفرصة تأتى عندك ولكن ابحث أنت عنها. وبزيادة المخاطرات والمكسبوالخسارة والتجارب المتكررة ستكتسب خبرة فى معرفة الفرص الحقيقية الرابحة من الخاسرة .

كما أن طريقة تعاملهم مع الخوف مختلفة

فالغنى لا يحرم نفسه من النجاح لخوفه من الخسارة، فقد ترى الكثير من الأغنياء خسروا أموالهم مراتعدة، بينما يوجد الكثير من الفقراء لم يخسروا أبدا لأن الخوف يتملكهم !

كما أن هناك نوعان من الدخل:

الدخل النشط Active income والذى يتطلب وجود الشخص دائما ومجهوده الشخصى وينقطع بانقطاعهمثل؛ الوظيفة وهذا النوع من الدخل هو اختيار الفقراء دائما .

والنوع الآخر هو Passive income

والذى لا يتطلب وجود صاحب العمل بشكل دائم، ويُدر عليه الدخل بشكل منتظم، مثل مصنع أو شركة أوالتجارة الإليكترونية، وهذا النوع هو اختيار الأغنياء دائما .

وختاما فالقرار بيدك إما أن تظل بعقلية الأب الفقير وتظل عبدا للوظيفة ومرهونا للأعباء المالية أو أن تتعلمأصول الاستثمار وتصبح غنيا وتمتلك الحرية المالية .

قد يعجبك ايضا
تعليقات