القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مدينة شمتو الأثرية في تونس

203

متابعة عبدالله القطاري من تونس

مدينة شمتو الأثرية هي مدينة نوميدية أمازيغية تقع على بعد 2 كلم من مدينة وادي مليز وعلى بعد 20 كلم من مدينة جندوبة.

تعاقبت عليها نفس الحضارات التي تعاقبت على شقيقتها مدينة بلاريجيا النوميدية وتتميز بالمعالم الفريدة من نوعها مثل الهضبة المقدسة والجسر الحجري على وادي مجردة .

توجد بالمدينة مخلفات العهدين النوميدي والروماني مثل ضريح الملك النوميدي مسيبسا ابن الملك النوميدي ماسينيسا التي كانت مسقط رأسه أثناء فترة حكمه ونقائش الكتابة النوميدية وصور لبعض الآلهة ومشاهد من الحياة النوميدية العامة والساحة العمومية وبناية البازيليك المدنية وحنفية ضخمة وقوس نصر ودكاكين وساحة صغيرة .

توجد بقية المدينة التي تمتد على عشرات الهكتارات آثار متناثرة المباني من العهد الروماني مثل المسرح والمدرج والسوق والحمام والحنايا .

تم تركيز متحف شمتو بالمدينة والذي يضم 04 قاعات عروض تبلغ مساحتها 1500 م2 وتعرض فيه واجهة المعلم الملكي النوميدي للمدينة بين سنتي 500و100 ق م وكذلك تمثال الفارس النوميدي ومعرض مدينة شمتو الرومانية وقبور رومانية وطرق استغلال الرخام بشمتوالرومانية .

كانت مدينة شمتو المسماة نقطة استقطاب لكامل جهات الشمال الغربي وهي موقع ذو بعد دولي فالمدينة ذات الأصل النوميدي اشتهرت برخامها الأصفر المعروف برخام نوميديا : مرمر نوميديكوم ومقاطع الرخام كان يستغلها الملوك النوميديون وصارت بعد ذلك مقاطع امبراطورية روما ويتم شحن القطع عبر نهر مجردة وكانت المدينة تشتهر حسب الصور الشاهدة على ذلك والتي بالمتحف عن نموذج فريد من نوعه لتقنيات استغلال الرخام منذ العصور القديم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات