القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

عضلة الباي من أكثر التمارين التي تعتمد على التقنية والانتباه أثناء أدائها

98

 

كتب ـ محمـــــــــــود الحسيني

تلعب عضلة البايسبس أو ما تعرف باسم عضلة الباي، دوراً مهماً في إدارة الساعد وثني الكوع وجميع حركات الجذب والشدّ، وتعتبر من أكثر العضلات التي يهتم لاعبي كمال الأجسام ومرتادي النوادي الرياضية بإظهارها في أجسامهم.

و تعتبر التمارين الخاصة بتضخيم عضلة الباي من أكثر التمارين الرياضية التي تعتمد على التقنية والحيطة والانتباه أثناء أدائها؛ لتجنب تعرض اللاعب إلى أي إصابات وبشكل خاص التمزق العضلي، وهناك العديد من التمارين التي يمكن ممارستها لتضخيم عضلة الباي في حال توفرت الأجهزة الرياضية المناسبة وكان هناك انتظام على ممارستها.

ويقدم الكابتن سعيد عبد الرحمن محي الدين ، ابن قرية دمشاو هاشم، محافظة المنيا، أبرز هذه التمارين وهي:

ـــ الثني باستخدام الدمبل اجلس على البنش واحمل الدمبل في يدك اليمنى أو اليسرى وباعد بين قدميك، مع مراعاة جعل كوع يدك اليمنى أو اليسرى أمام الجزء الداخلي من الفخذ، ثمّ احني ظهرك إلى الأمام قليلاً، وابدأ برفع ساعد اليد مع الثقل إلى الأعلى مع مراعاة إبقاء الكوع والجزء العلوي من الذراع ثابتين، والمحافظة على ثبات الظهر أثناء القيام بالتمرين، وكرّر التمرين بمعدل ثماني إلى عشر مرات.

ــ سحب كيبل علوي زوجي أمسك مقبضي الحبلين المتوازيين باستخدام يديك بحيث تكون ذراعاك مستقيمتان وبمستوى الكتف وظهرك مستقيماً، وابدأ التمرين من خلال ثني الأكواع، ثمّ اسحب المقبضين بشكل جانبي وإلى الأعلى بحيث يكون الساعدان على شكل زاوية 90 درجة مع الجزء العلوي من الذراعين، وحافظ على ثبات جسمك خلال التمرين وتجنب الانحناء إلى الأمام، وكرر التمرين بمعدل ثمانٍ إلى عشر مرات.

ـــ سحب كيبل مستقيم أمسك البار المستقيم بيديك وبقبضة واسعة بحيث يكون هناك مسافة بين الكتفين ويكون اتجاه الكفين إلى الأعلى، ويكون اتجاه الذراعين بشكل مستقيم وللأسفل بالقرب من الفخذين، ثمّ ابدأ برفع البار إلى الأعلى مع مراعاة ثني الأكواع وشد عضلات الباي حتى تصل اليدين إلى مستوى الكتف، بعد ذلك أعد يديك إلى وضع البداية، وكرّر التمرين بمعدل ثماني إلى عشر مرات.

ـــ التفتيح بالدامبلز استلقِ على ظهرك على جهاز مقعد الصدر المائل إلى الأعلى، وأمسك الدمبلز ووسع صدرك، ثمّ ابدأ برفع الدمبلز بحيث تكون ذراعاك زاوية قائمة مع جسمك ويكون ساعداك بزاوية منفرجة مع ذراعيك، كما يجب أن تكون اليدين إلى الداخل، ثمّ عد إلى وضعية البداية وكرر التمرين بمعدل ثماني إلى عشر مرات.

قد يعجبك ايضا
تعليقات