القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

القاهرية من كنوز مصر.. كأس “عبد الصمد” ذو البريق المعدني

100

 

كتب_محمدفوزي الغزالي

يعرض متحف الفن الإسلامي كأس عبد الصمد بن علي المصنوع من الزجاج ذو البريق المعدني، وتعتبر هذه الكأس من أقدم الكؤوس في العالم الإسلامي، والذي عُثر عليه بحفائر مدينة الفسطاط سنة 1965، ويرجع تاريخه فيما بين عام 753-754 م.

وتزين حافة الكأس كتابات تبرز مكانة مالكه، إذ يضم مجموعة دعوات متتالية لعبد الصمد بن علي، المتوفي سنة 185 هـ/ 801-892 م، وهو عم الخلفاء العباسيين وشقيق صالح بن علي قائد جيوش العباسيين ومشيد مدينة العسكر، ويرجح أنه شارك مع أخيه في إلقاء القبض على آخر الخلفاء الأمويين مروان بن محمد الثاني سنة 132هـ.

ويذكر أن ، متحف الفن الإسلامي بالقاهرة يُعتبر أكبر المتاحف المتخصصة في الفن الإسلامي في العالم، حيث يحتوي على أكثر من مائة ألف تحفة تشمل جميع فروع الفن الإسلامي في مختلف العصور، كما تميزت مجموعاته الفنية بثرائها من حيث الكم والكيف، مما جعله منارة للفنون والحضارة الإسلامية على مر تاريخه، وذلك للإلمام بتاريخ الحضارة الإسلامية في مجالات العلوم المختلفة مثل الطب، والهندسة، والفلك.

ومن المقرر أن، تشتمل مجموعات المُتحف على مخطوطات وتحف في الطب والجراحة والأعشاب، وأدوات الفلك من الإسطرلابات و البوصلات والكرات الفلكية، وفي مجال الفنون الفرعية التي تُمثل مستلزمات الحياة من الأواني المعدنية و الزجاجية والخزفية، والحلي والأسلحة والأخشاب والعاج والمنسوجات والسجاد.

قد يعجبك ايضا
تعليقات