القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

نبذه عن نبى الله اليسع ” الجزء الثانى “

82

إعداد / محمـــد الدكـــرورى

ونكمل الجزء الثانى مع نبى الله اليسع عليه السلام، وقد ذكر النبي اليسع في القرن الكريم في سورة الأنعام، وقد ذكر أيضا في سورة ص فقال تعالى” واذكر إسماعيل واليسع وذا الكفل وكل من الأخيار” ولم يتم ذكر النبي اليسع في أي سورة أخرى كما أن المعلومات المتوفرة عن حياته والمدة على عاشها والفترة التي عاصرها والتي قدمها العلماء قليلة جدا، وكذلك لا يوجد توافق تام من قبل العلماء على اسم النبي اليسع أو نسبه، وإن كان هناك توافق على الخطوط العريضة العامة، فقيل إنه اليشع بن شافات، وقيل إن اسمه اليسع أو الأسباط أو اليسع بن أخطبوط كما جاء في تاريخ الطبري، ولا يوجد معلومات على الإطلاق حول تاريخ ولادته أو حتى مرحلة طفولته ومرحلة النبوة ولا حتى مكان دفنه، المعلومات القليلة المتوفرة هي عن الفترة التي كان فيها في جبل قاسيون، وهناك أراء وروايات، فالرواية الأولى تقول إن نبي الله إلياس كان يسكن في بيت أخطوب والد المترجم له، وكان اليسع حينها يعاني من مرض عضال، فدعا له إلياس بالشفاء، فشفاه الله من مرضه، ثم أصبح اليسع مرافقا له في سفره وتولى تعليمه وتثقيفه، وكان ملك بعلبك حينها يعادي إلياس واليسع ما اضطرهما إلى الاختباء في جبل قاسيون ببلاد الشام، ولاحقا انتقلا إلى بعلبك، حيث بقيا هناك إلى أن رفع الله إلياس وبعث اليسع نبيا إلى بني إسرائيل.

ليدعوهم إلى شريعة إلياس، وفي رواية أخرى يقال إنه كان بعد إلياس، ولكنه لم يكن معه في جبل قاسيون بل قام ببني إسرائيل بعد إلياس يدعوهم إلى عبادة الله متمسكا بنهج إلياس وشريعته، ولكن ورغم شح المعلومات عنه لكن هناك معلومات عن كونه من بانياس من سوريا، وقيل أن من المعجزات التي أيد الله بها اليسع عليه السلام وفق العلماء هو أنه أحيا الموتى، وأبرأ الأكمه أي الأعمى والأبرص ووفق العلماء فقد استيبس له نهر الأردن فمشى ووفق بعض الروايات يقال إن النبي اليسع عليه السلام شق له البحر ليعبره، وهكذا في القرآن الكريم النبي اليسع لم ترد تفاصيل كثيرة عنه، ولكن كتاب الله كرمه وأثنى عليه في الآيات التي ورد فيها اسمه، بينما في الكتاب المقدس فإن اليسع يذكر وحتى أن المعجزات التي ذكرت فيه والتي تنسب إلى النبي اليسع فهي تتشابه مع معجزات المسيح نفسه، وفي بعض الأحيان تتفوق على معجزات المسيح، والنبي اليسع لم يذكر في القرآن والإنجيل فقط، بل ذكر أيضا في التوراة، وبالتالي فإن القصص حوله تختلف، وقيل أن نبى الله اليسع بن أخطوب عليه السلام، أمر إلياس عليه السلام أن يذهب إلى مكان كذا وكذا، فأي شيء جاءه فليركبه، ولا يهبه، فجاءته فرس من نار، فركب، وألبسه الله النور، وكساه الريش، وكان يطير مع الملائكة ملكا إنسيا، سماويا أرضيا.

وقال اليسع عليه السلام يا قوم أنتم تعرفون إلياس ومدى صدقه ونبل خلقه، فمن كان فيه هذه الصفات لن يضلكم، قالوا هذا دين أبائنا ولن نغير في دينهم شيء، فقال اليسع عليه السلام إن دين أبائكم هو دين الله، ولم يأت نبي إلا ودعا إلى الحق والهدى وترك عبادة الأصنام، وظل إلياس واليسع يدعوان قومهما لعبادة الله، فدعا إلياس الملك لعبادة الله عز وجل وترك عبادة بعل، فأمر الملك بقتله، فقال اليسع لإلياس ماذا ستفعل يا بن العم؟ فأجابه إلياس سأخرج من هنا وأختبئ في مغارة في جبل قاسم، لعل الله يهديهم ويرشدهم إلى سواء السبيل، فقال له اليسع انتظرني آتى معك، قال إلياس والله يا بن العم إنك لنعم المؤمن، ولما ذهب الجنود لإحضار النبيين لم يجدوهما، وأخذوا يبحثون عنهما ولكن دون فائدة، وكان بحثهم أملا في أن يقبضوا عليهما أو يقتلوهما، ولما هرب إلياس واليسع عليهما السلام، قال إلياس لليسع سنبقى هنا إلى أن يفرج الله علينا وسنبقى على أمل أن يهتدي قومنا، ومكث اليسع مع بن عمه عشر سنين، وأجاب الله رجاء نبيه إلياس وبن عمه اليسع عليهما السلام، فأهلك الملك وولى ملك غيره وعندما علم إلياس واليسع بذلك، أتيا إلى الملك وقاما بدعوته بترك عبادة بعل وعباده الله الواحد، ودعا إلياس لعبادة الله وحده لا شريك له، وتحمل الكثير من أجل إعلاء كلمة الله، وقد خلف اليسع إلياس عليه السلام في قومه.

ودعاهم لعبادة الله وحده، والتمسك بما جاء به إلياس عليه السلام من الحق، وإتباع الهدى وترك المعاصي والمنكرات، وترك عبادة الأوثان وأخذ يدعوهم إلى عبادة دين الله الواحد الأحد، وقد ذكر السعدي في تفسير الآيات الكريمة الذى ذكرت الأنبياء الكرام، قال إن هؤلاء الأنبياء قد استخلصهم الله تعالى بأحسن الذكر، والثناء عليهم فقد استخلصهم من الخلق وانتقى لهم الأفضل من الأعمال والخصال الحميدة، والخُلق، والطباع الحسنة، وإن الواجب على المسلم الإيمان بما جاء صحيحا عن الأنبياء والمرسلين ، وأنهم بلغوا جميع ما أرسلوا به على الحال المرضي الذي أمرهم الله به ، وما عدا ذلك من الآثار الضعيفة والإسرائيلية فلا يوثق بها ، ولا يحتج بها ، لكن لا بأس في أخذ العبرة والعظة منها ، ما لم تخالف شيئا ثابتا في الكتاب أو السنة، وقال مكي بن أبي طالب في تفسيره الهداية إلى بلوغ النهاية، وقد روي أن أيوب كان نبيا في عهد نبى الله يعقوب عليهما السلام وكان عمر أيوب ثلاثا وتسعين سنة، وذا الكفل هو ولد أيوب، وفي تفسير القرطبي عند قوله تعالى ” واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أنى مسنى الشيطان بنصب وعذاب” وكان أيوب في زمن يعقوب، وكانت أمه ابنة لوط، وقال الطبري في تاريخه كانت زوجته التي أمر بضربها بالضغث ابنة ليعقوب بن إسحاق، يقال لها ليا، كان يعقوب زوجها منه.

فإن صح هذا، فقد تكون السيدة إليا هي ابنة نبي الله يعقوب، وزوج نبي الله أيوب، وأم نبي الله ذي الكفل، ولكن المشهور خلاف هذا، لأن نبى الله يعقوب كانت زوجته هى السيده ليا بنت لابان والسيده راحيل بنت لابان وهما اختان ومعهما جاريتان فكن أربع زوجات لنبى الله يعقوب وكانت لديه بنت واحده وهى دينا بنت يعقوب، قال ابن كثير في البداية والنهاية وامرأة نبى الله أيوب عليه السلام قيل اسمها ليا بنت يعقوب، وقيل هى رحمة بنت أفرائيم بن يوسف بن يعقوب، وهذا أشهر وأصح، ويوجد قبر النبي اليسع عليه السلام في مدينة الأوجام في المنطقة الشرقية من المملكة العربية العربية و يذكر سكان مدينة الأوجام أن ضريح النبي اليسع تمت إزالته من قبل السلطات و ذلك لأن الأضرحة منافية لمنهج أهل السنة و الجماعة، ويمكن زيارة قبر النبي اليسع عليه السلام بمجرد الذهاب لمدينة الأوجام والسؤال عن موقع القبر, الذي لم يبق منه إلا أثره، وتقع الأوجام في منتصف الخط السريع وهو الجبيل، الظهران شرقي مدينة القطيف، ويحدها من الجهة الشمالية بلدة ام الساهك وجنوبا البدراني وشرقا طريق الدمام الجبيل السريع، وغربا مطار الملك فهد الدولي، وهي عبارة عن واحة وسط الصحراء تميزت بجمال الخضرة وبساتين النخيل وكان سكانها يقطنون الاكواخ المصنوعة من سعف وجذوع النخيل.

واعتمد اهلها على الزراعة كحرفة اساسية، ووصفها المؤرخ لويمر الذي كتب عن القطيف وقراها تقع الاوجام في وسط المنطقة الزراعية وبها ينبوع عقق، وإن الأوجام هى جمع الوجم ومعناها هى حجاره مركومه على الآكام أو أبنية يهتدى بها في الصحارى، ويوجد بها قبر لأحد الانبياء وهو نبي الله اليسع، وقد أثبت وأكد كبار العلماء الثقاة على وجود قبر النبي اليسع في قرية الأوجام بالقطيف، والقرية كانت مسورة كما وصفها لوريمر تتكون من خمسين منزلا من الحجر والطين، وتقع في وسط المنطقة الزراعية التي يغلب فيها زراعة النخيل ولكنها اتسعت كثيرا جدا الآن، وقبر نبي الله اليسع عليه السلام في قديم الزمان كان الناس يفدون اليه من كل مكان وبعد هدم المسجد انقطع الناس عن الزيارة لكن القبر موجود ولايوجد اي مانع لزيارته، وقيل أن ذو الكفل النبي هو غير الكفل الرجل الصالح الذي كان في زمن اليسع عليه السلام، وفى النهاية يقول رب العزة سبحانه وتعالى فى الحديث القدسى “عبدى، خلقتك لعبادتى فلا تلعب، وقسمت لك رزقك فلا تتعب، إن قل فلا تحزن وإن كثر فلا تفرح، وإن أنت رضيت بما قسمته لك أرحت بدنك وعقلك وكنت عندى محمودا، وإن لم ترض بما قسمته لك أتعبت بدنك وعقلك وكنت عندى مذموما وعزتى وجلالى لأسلطن عليك الدنيا، تركض فيها ركض الوحوش فى الفلاة، ولاتصيب منها الا ماكتبته لك” .

قد يعجبك ايضا
تعليقات