القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

جميل وبثينة

117

بقلم/ حمادة توفيق
(الخامسة)
خرجَ جميلُ لزيارةِ بُثينةَ ذاتَ يومٍ فنزلَ قريباً من الماءِ يترصَّدُ أنه لبثينة، أو راعيةٍ ليتخذها واسطةً لتبليغِ رسالته، وإذا بأمةٍ حبشيةٍ معها قِربةٌ واردةٌ على الغديرِ لتملأها، فكانت عارفةً به، ولما تبينها وتبينته سلمتْ عليه وجلستْ معه وجعلَ يحدثها ويسألها عن أخبارِ بُثينةَ ويخبرها بما يعانيه من ألمِ الفراق، ويحملها رسائله إلى بثينة، ثم أعطاها خاتمه وسألها أن تدفعه لها وأخذ عليها موعداً ترجعُ إليه فيه، ومكث ينتظر رجوعها.
وذهبتْ الجاريةُ إلى أهلها وقد أبطأتْ عليهم، فلقيها أبو بُثينةَ وزوجها وأخوها فسألوها عما أبطأ بها فالتوت عليهم ولم تخبرهم من شيء مما حصل لها مع جميل، فتعللت عليهم فضربوها ضرباً مبرحاً، ومن ألمِ الضربِ أعلمتهم حالها مع جميلٍ ودفعتْ إليهم خاتمه، وصدفَ أنه مرَّ بها في تلك الحالةِ فتيانِ من بني عُذرةَ فسمعا القصةَ جميعها وعرفا الموضعَ الذي فيه جميل، فأحبَّا أن يردَّا عنه هذا الخطر.
فقالا للقومِ إنكم إن لقيتم جميلاً وليست بُثينة معه ثم قتلتموه لزمكم في ذلك كلُّ مكروه، وكان أهلُ بُثينةَ أعزَّ بني عُذرة، فدعوا الأمةَ وأعطوها الخاتمَ وأمروها أن توصله إلى بُثينةَ وحذروها من أن تخبرها بأنهم علموا القصةَ ففعلت، ولم تعلمْ بُثينة بما جرى، ومضى الفتيانِ فأنذرا جميلاً وقالا تقيمُ عندنا في بيوتنا حتى يهدأَ الطلب، ثم تبعثُ إليها فتزوركَ وتقضي من لقائها وطراً وتنصرف سليماً.
فقال : أما الآن فابعثا إليها من ينذرها.
فأتياه براعيةٍ لهما وقالا له : قل بحاجتك.
فقال : ادخلي إليها وقولي لها إني أردت اقتناصَ ظبي، فحذره ذلك جماعةٌ اعتوروه من القناصِ ففاتني الليلة.
فمضتْ فأعلمتها ما قال لها فعرفتْ قصته وبحثتْ عنها ففهمتها تماماً، فلم تخرجْ لزيارته تلك الليلة، ورصدها فلم تبرح من مكانها، ومضوا يقتفون أثره فوجدوا ناقته فعرفوا أنه قد فاتها.
وفي ذلك يقولُ جميلُ :
خليليَّ عوجا اليومَ حتى تُسلِّمـا ..
على عذبةِ الأنيابِ طيبةِ النشرِ !
ألمَّا بها ثم اشفعا لي وسـلـُّمـا ..
عليها سقاها اللهُ من سائغِ القطرِ !
وقال :
أبى الـــقـــلـــبُ إلا حـــبَّ بـُــثـــنةَ لـــم يردْ ..
سواهـا وحــبُّ الـــقـــلـــبِ بـُــثـــنةَ لا يجـــدي !
إذا مـــا دنـــتْ زدتُّ اشـــتـــياقـــاً وإن نــــــأتْ ..
جزعـتُ لـنـأي الـدارِ مـنــهـــا ولـــلـــبـــعـــدِ !
سلـي الـركـبَ هـل عـجـنـا لـمـــغـــنـــاكِ مـــرةً ..
صدروا الـمـطـــايا وهـــي مـــوقـــرةٌ تـــخـــدي !
وهل فاضــتْ العينُ لا شروقَ بمائها من ..
أجلكِ حتى أخضلَّ من دمـــعها بردي !
وإني لأستجـري لك الطيــرَ جاهـــداً ..
لتـجـريَ بـيمـنٍ مـن لـــقـــائكِ مـــن ســـعـــدي !
وإنـي لأســـتـــبـــكـــي إذا الـــركـــبُ غـــردوا ..
بذكـراكِ أن يحــيا بـــك الـــركـــبُ إذا تـــحـــدي !
فهــل تـــجـــزينـــي أم عـــمـــرو بـــودهـــا ..
فإن الـذي أخـفـــي بـــهـــا فـــوق مـــا أبـــدي !
وكـــلُّ مـــحـــبٍّ لـــم يزد فـــوق جـــهـــــده ..
وقـد زدتـهـا فـي الـحـبِّ مـنـي عـلـى الــجـــهـــدِ !
ولما ضاقتْ برهطِ بثينةَ الحيلُ ائتمنوا عليها عجوزاً منهم يثقونَ بها يُقالُ لها : أمُّ منظور، فجاءها جميلُ وقال لها : أريني بثينة، فقالت : لا والله لا أفعل وقد ائتمنوني عليها، فقال : أما واللهِ لا أضرنّكِ !!
فقالت : المضرةُ واللهِ في أن أريكها.
فخرج من عندها وهو يقول :
ما أنس لا أنس منها نظرة سلفتْ ..
بالحجرِ يوم جلَّتها أمُّ منظـورِ !
ولا استلابها خرساً جبابـرهـا ..
إليَّ من ساقطِ الأوراقِ مستورِ !
قالَ فما كان إلا قليلٌ حتى انتهى إليهم هذان البيتان، فتعلقوا بأمِّ منظورٍ فحلفتْ لهم بكل يمين، فلم يقبلوا منها وعاقبوها على ذلك.
هكذا رواهُ صاحبُ الأغاني عن الأغاني عن الزبير بن بكار.
وفي رواية أخرى أن رجلاً أنشدَ مصعبَ بنَ الزبيرِ البيتَ الأولَ من البيتينِ المذكورينِ فقالَ مصعبُ : لوددتُّ أني عرفتُ كيف جلّتها، فقيل له : إنّ أمَّ منظورٍ هذه حية، فكتبَ في حملها عليه مكرمةً فحملت إليه فقال لها : أخبريني عن قول جميل :
ما أنس لا أنس منها نظرة سلفت ..
بالحجر يوم جلتها أم منظـورِ !
كيف كانت هذه الجلوة ؟ !!
قالت : ألبستها قلادةَ بلحٍ ومخنقةَ بلحٍ في وسطها تفاحةٌ وضفرتُ شعرها، وجعلتُ في فرقها شيئاً من الجلوة، ومرَّ بنا جميلُ راكباً على ناقته فجعلَ ينظرُ إليها بمؤخرِ عينه ويلتفتُ إليها حتى غابَ عنا.
فقال لها مصعب : فإني أقسمُ عليكِ إلا جلوتِ عائشةَ بنتَ طلحةَ مثلَ ما جلوتِ بُثينة، ففعلتْ !!
وركبَ مصعبُ ناقته وجعلَ ينظرُ على عائشةَ بمؤخرِ عينهِ مثلما فعل جميلُ ويسيرُ حتى غابَ عنهما ثم رجع.
وجاءَ جميلُ إلى بثينةَ ليلةً وقد تزيَّا بزيِّ راعٍ لبعضِ الحي، فوجدَ عندها ضيفينِ لها فانتبذَ ناحيةً وجلسَ فيها فسألته : من أنت ؟ فقال : مسكينٌ مكاتبٌ فعشتْ ضيفانها وعشته وحده، ثم جلستْ هي وجاريةٌ لها تجاهَ النارِ تصطليانِ واضطجعَ القومُ منتحين، فقال جميلُ :
هل البائسُ المقرورُ دانٍ فمصطلٍ
من النارِ أو معطىً لحافاً فلابسُ !
فقالت لجاريتها : صوتُ جميل والله، اذهبي فانظري !!
فذهبتْ ثم رجعتْ وقالتْ : هو والله جميل.
فشهقتْ شهقةً سمعها القومُ فأقبلوا يجرون، وقالوا : ما لك ؟ فطرحت برداً لها من حبرةٍ في النارِ وقالت : احترق بردي.
فرجعَ القوم، وأرسلتْ جاريتها إلى جميلٍ فجاءتها به فحبسته عندها ثلاثَ ليالٍ ثم ودعها وخرج.
ورصدها ليلةً في نجعٍ لبني عُذرةَ حتى إذا صادف منها فرصةً وهي مارةٌ مع أترابها في ليلةٍ ظلماءَ ذاتِ رعودٍ وأمطار، فحذفها بحصاةٍ فأصابتْ بعض أترابها، ففزعت وقالت : والله ما حذفني في مثل هذا الوقت إلا الجنُّ !!
فقالتْ لها بثينة – وقد فطنت – : انصرفي على منزلك حتى نذهب إلى النوم.
فانصرفتْ وبقي مع بُثينةَ أمُّ الحسينِ وأمُّ منظور، فقامت إلى جميلٍ فأخذته إلى الخباء معها، وتحدثا طويلاً ثم اضطجعَ واضطجعتْ إلى جانبه، فذهب بهما النومُ حتى أصبحا، وجاءها غلامُ زوجها بصبوحٍ من اللبنِ بعثَ به إليها زوجها (يظهرُ من تواريخِ العربِ أنهم كانوا على الطريقةِ التي اتخذها الإفرنجُ في وقتنا هذا – وقت الراوي- بأنَّ الزوجَ لا يرقدُ وزوجته في محلٍ واحدٍ بل كل منهما في محل) فلما رآها نائمةً مع جميلٍ مضى لوجهه حتى يخبرَ سيده، فرأته ليلى والصبوحُ معه، وكانتْ قد عرفتْ خبرَ بُثينةَ وجميل، فاستوقفته كأنها تسأله عن حاله، وبعثتْ بجارتها لها وقالت : حذري بُثينة وجميلا، فجاءتْ الجاريةُ فنبهتهما، فلما تبنيتْ بُثينةُ الصبحَ قد أضاءَ والناسَ منتشرينَ ارتاعت وقالت : يا جميلُ نفسك نفسك، فقد جاءني غلامُ زوجي بصبوحي من اللبن فرآنا نائمين.
فقال لها وهو غير مكترث لما خوفته منه :
لعمركِ ما خوفتني من مخـافةٍ ..
بُثينُ ولا حذرتني موضعَ الحذرِ !
فأقسمُ لا يلفـي لـي الـيومَ غـرةً ..
وفي الكفِّ مني صارمٌ قاطعُ ذكرِ !
فأقسمتْ عليه أن يلقي نفسه تحت النضد، وقالت : إنما أسألك ذلك خوفاً على نفسي من الفضيحةِ لا خوفاً عليك !!
ففعل ما أمرته به ونامت كما كانت، واضجعتْ أمُّ الحسينِ إلى جانبها.
وذهبتْ خادمة ليلى وأخبرتها الخبر، فتركت العبد يمضي إلى سيده فمضى والصبوح معه، وقال : إني رأيتُ جميلاً مع بثينة في فراشٍ واحدٍ مضطجعاً إلى جانبها.
فمضى إلى أخيها وأبيها وأخبرهم الخبر، وأخذهما وأتى بهما إلى خباء بُثينةَ وهي نائمة، فكشفوا عنها الثوبَ فإذا أمُّ الحسينِ إلى جانبها نائمة، فخجلَ زوجها وسبَّ عبده !!
وقالت ليلى لأخيها وأبيها : قبحكما الله، أفي كل يوم تفضحان فتاتكما ويلقاكما هذا الأعورُ فيها بكلِّ قبيحٍ قبحه اللهُ وقبحكما معه.
وجعلا يسبان زوجها ويقولان له كلَّ قولٍ قبيح !!
وأقامَ جميلُ عند بثينةَ حتى جنَّ الليلُ ثم ودعها وانصرف، وخافت بُثينةُ مما جرى فتحامت منه مدة، فقال في ذلك :
أإنْ هتفـتْ ورقـاءُ ظـلـتْ سـفـاهةً ..
تبكي على جملٍ لـورقـاءَ تـهـتـفُ !
فلو كان لـي بـصرم يا صـاح طـاقةٌ ..
صرمت ولكني عن الصرم أضـعـفُ !
لها في سواد القلب بـالـحـب مـنـعة ..
هي الموت أو كادت على الموت تشرفُ !
وما ذكرتكِ الـنـفـسُ يا بـُثـنُ مـرةً ..
من الدهرِ إلا كادتْ النفـسُ تـتـلـفُ !
وإلا اعتـرتـنـي زفـرةٌ واسـتـكـانةٌ ..
وجادلها سـجـلٌ مـن الـدمـعِ يذرفُ !
وما استطرفت نفسـي حـديثـا لـخـلةٍ ..
أسـر بـه إلا حـديثـك أطـــرفُ !
وهي قصيدة طويلة منها قوله :
ولستُ بناسٍ أهلها حين أقبـلـوا ..
وجالوا علينا بالسيوف وطوفوا !
وقالوا جميلٌ باتَ في الحيِّ عندها ..
وقد جرّدوا أسيافهم ثم وقفـوا !!
#يُتبع

قد يعجبك ايضا
تعليقات