القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مشكلة انتفاخ البطن عند الأطفال

224

كتبت. رحاب الجوهرى

انتشرت مشكلة انتفاخ البطن عند الأطفال بشكل كبير و انتفاخ البطن من أكثر المشاكل شيوعاً عند الأطفال، ممّا يتسبّب ببكاء الطفل، وشعوره بمغص مستمر، وعدم قدرته على النوم؛ بسبب ألمه، ولا يعتبر انتفاخ البطن في الأطفال عادة أمراً مقلقاً ما لم يستمر لفترة طويلة، أو أن يكون انتفاخاً شديداً مفاجئاً في طفل لا يعاني من أي مشاكل صحية سابقاً، فانتفاخ البطن ينتج غالباً من تجمع الغازات في البطن مثل الأكسجين والنيتروجين والميثان؛ مما يؤدي لانتفاخ البطن والألم بها.
الأسباب
١- بلع الهواء أثناء التنفس والرضاعة أو إمالة الطفل في وضعية النوم بشكل مستقيم عند الرّضاعة. واعلمي أن رفع رأس الطفل عن مستوى بطنه عند الرضاعة ليس مناسباً.
2 – نوع الحليب أو حجم الحلمة الصناعية لزجاجة الرضاعة. وعدم تجشئة الطفل بعد الرضاعة أو أثناء الأكل للأطفال الأكبر سناً.
3 – كثرة البكاء فهو يزيد من فرص بلع الهواء وانتفاخ البطن.
4 مضغ العلكة للأطفال. وكثرة العض على الأقلام والمصاصات وكثرة مص الحلويات.
5 –الإمساك، وغالباً ما يظهر في مرحلة تخلص الطفل من الحفاض، فيقوم الطفل بمنع نفسه من التبرز بسبب عدم ارتياحه لفكرة التحول من الحفاض السهل لفكرة الالتزام بدخول الحمام ما يؤدي للإمساك والانتفاخ يمكن حل تلك المشكلة بسهولة زيادة الألياف في غذاء الطفل، ووضع أوقات محددة لدخول الحمام والالتزام بها يومياً مما يقلل من فرص الإمساك وحدوث الانتفاخ.
6 – عدم تحمل اللاكتوز في الحليب، والذي يمنع هضم سكر اللاكتوز والانتفاخ، ويمكن ألا تظهر حساسية اللاكتوز مباشرة بعد الولادة، وربما تظهر لاحقاً، فعلى الأم مراجعة الطبيب لحل المشكلة الذي يكون بتحويل الطفل لحليب خالي اللاكتوز.
7 – إعطاء الطفل الحبوب مثل القمح والشعير والبقوليات والشيكولاته والخضروات مثل البروكلي والقرنبيط وبعض الفواكه مثل التفاح، كما أن المشروبات مثل العصائر المحلاة والمشروبات الغازية يمكن أن تتسبب أيضاً في الانتفاخ لدى الأطفال.

قد يعجبك ايضا
تعليقات