القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

شوارع وأحياء لها تاريخ

222

بقلم _ حسن محمود الشريف

أن من بين شوارع وأحياء مصر العريقة أسماء غريبة وكل واحد منها وراءه قصة طريفة أو حادثة تاريخية يعلمها البعض ولكن يجهلها الكثيرون، وفى هذه السطور نوضح هذه الأسماء الغريبه حتى يتضح الغرابه فى ذلك وسبب التسمية وكما جاء في المثل إذا عرف السبب بطل العجب.
1- العجوزة:
تعتبر من الأحياء الراقية في الجيزة، تعود تسميته إلى “نازلي” هانم بنت سليمان باشا الفرنساوى”، مؤسس الجيش المصري بعهد محمد علي، لقبت بـ”العجوزة”، لأن نازلي هانم قامت بالاشراف على بناء مسجد العجوزة رغم بلوغها 90 عاما، وكانت تذهب للإشراف على المسجد بنفسها رغم كبر سنها،ما جعل الأهالي يطلقون على المسجد والمنطقة بأكملها “العجوزة” نسبة إليها لأنها كانت عجوزة فى السن .
2- درب المهابيل :
سمي بهذا الاسم لوجود بعض محلات البوظة التى كان يقبل عليها أهالى المنطقة، والبوظة مشروب مصنوع من الشعير،مما كان يجعلهم سكارى معظم الوقت مثل المهابيل ولذلك سميت بدرب المهابيل.
3- تل العقارب
متواجد في منطقة السيدة زينب رضى الله عنها تعود تسميته بهذا الاسم كون المنطقة كانت جبلية تحوى آلاف العقارب والثعابين.
4- العباسية
تنسب إلى والى مصر وقتها “عباس حلمى الأول”، حيث بدأ بتعمير معسكرات للجيش فيها وبعدها، تبعه التجار والأهالى و بنوا فيها بيوت و دكاكين بجوار المعسكرات، حيث كانت الدولة تمنح الأراضى بالمجان لمن يرغب بالبناء والتعمير مما ساهم في اتساع الرقعة السكنية وقتها.
5- خان الخليلي :
سمي بهذا الاسم نسبة لمؤسسه الأمير “جركس الخليلي” و هو احد امراء السلطان برقوق، ويضم خان الخليلي مساجد ومعالم أثرية وأسواق قديمة ويقع فوق مقابر الخلفاء الفاطميين سابقا.
6_الفسطاط :
ذكر كتاب “أصل الأشياء” قصة أخرى لها: “بعد فتح عمرو بن العاص مصر، راودته قصة طريفة ترجع سببها لتسمية الفسطاط، عندما قرر المسلمون الرحيل وجدوا عش يمامة على فسطاط “خيمة” عمروبن العاص، فأمر الجنود أن يتركوها، ومنذ ذلك الوقت سميت بـ”الفسطاط”، وبني بها أول مسجد في إفريقيا باسم عمرو بن العاص..
7_حلوان :
ذكر في كتاب “أصل الأشياء”، أن حلوان أنشاها عبدالعزيز بن مروان والى مصر وهو ابو الخليفة العادل عمر بن عبدالعزيزسنة 67هـ، 686 م، و اختار لها ابن مروان اسم حلوان، لأنه يرى أن موقعها يشبه حال مدينة “حلوان” في العراق.
8_الصاغه :
ده حى الصيغه الدهب فى القاهره ، بيتفرع من شارع الموسكى قبل الازهر و بينتهى عند خان الخليلى و النحاسين. فيه محلات كتيره بتبيع الصيغه و الأحجار الكريمه ، و بيتميز بحواريه الضيقه و بيتسمى شارع الدهب.

9_الفجاله :
موقعه بين شارع كلوت بك و حى الظاهر فى جنوب شارع رمسيس ، الفرنساويه كانوا اول اللى نظموا شارع الفجاله.
10_مسطرد :
اسمه الأصلى ” منية صرد ” لكن الاسم اتحرف فى العصر العثمانى . كان فيه سرايا صغيره لمرات الخديوى عباس حلمى التانى.
11_البساتين :
منطقة تقع فى جنوب القاهره ، كان اسمه زمان بساتين الوزير. والبساتين دى بتنتسب للوزير ابو الفرج محمد و كانت موجوده فى شرق بركة الجيش.

قد يعجبك ايضا
تعليقات