القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف تصنع من نفسك روائى

285
كتبت /سالى نجيب
ربما نختلف حول إمكانية تعلّم الكتابة الإبداعية، لكننا بالتأكيد سنتفق حول أنّ الكتابة مهارة تحتاج إلى تطوير، وهذا التطوير يحدث من خلال الممارسة الدائمة والاستفادة من التجارب الكتابية الخاصة بالآخرين.
لذلك فإن هذا التقرير يتكون من ترشيحات لـ 14 كتابًا تتعلق بالكتابة الإبداعية، بعضها يتناول الكتابة بشكل أكاديمي، والآخر يذكر التجارب الخاصة ببعض الكتاب، مع وجود العديد من التمارين والتدريبات التي تساعد على ممارسة الكتابة وإتقانها.
1. تقنيات كتابة الرواية – نانسي كريس
يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتاب التي تتحدث عن كيفية تنفيذ عمل روائي ناجح، حيث تقدم فيه الكاتبة “نانسي كريس” تصورها عن أهمية الشخصيات في نجاح الرواية، وكيف أنّها تمثل المحور الرئيسي لنجاح الرواية.
يتكون الكتاب من 16 فصلًا، تتحدث فيها عن كل ما يتعلق بتركيب الشخصية، وأثرها على بقية العناصر الموجودة في الرواية، وكيف يمكن للكاتب صياغة جميع أنواع الشخصيات والأبطال في الرواية، من العشاق إلى رواد السفن الفضائية. وتؤكد أن أهم وسيلة لصناعة الشخصية الناجحة تتمثل في نجاح الكاتب في أن يلعب ثلاثة أدوار في وقتٍ واحد: الكاتب، الشخصية، القارئ. فيعيش في الأدوار الثلاثة معًا أثناء الكتابة ونمو العمل الروائي. وفي نهاية كل فصل تقدم الكاتبة مجموعة من التمرينات التي تساعد الكاتب على إتقان موضوع الفصل، لذلك فإن هذا الكتاب بمثابة كنز لكل المهتمين بكتابة عمل روائي متميز.
2. أكثر 38 خطأ في الكتابة القصصية وكيف يمكن تحاشيها – جاك م. بيكهام
يأتي هذا الكتاب بأهمية أخرى للكاتب، لأنّه يوضح له مجموعة من الأخطاء التي قد يقع فيها أثناء الكتابة القصصية، والتي من المحتمل أن تغيب عن ذهنه. فيتحدث جاك م. بيكهام عن أكثر 38 خطأ قد تواجه الكاتب، وكيف يمكنه تحاشيها أثناء الكتابة. من أمثلة هذه الأخطاء يذكر أهمية التأكد من معاني الكلمات المستخدمة في المعجم، فلا يجب أن يفترض الكاتب أنّه يعرف دون أن يتيقن من المعنى الفعلي للكلمة، لأنّ خطأ واحدًا قد يؤدي إلى فقدان المصداقية لدى القرّاء.
3. الأسس الفنية للكتابة والتعبير – فخري خليل النجار
يأتي كتاب الأسس الفنية للكتابة والتعبير في 11 فصلًا، يتميز بأنّه يركز أكثر على اللغة وتأريخ الكتابة، فنجده يتحدث عن تاريخ الكتابة وكيف وصلت إلينا الثقافة العربية، ويذكر التعريفات الأكاديمية للكتابة. أمّا عن اللغة فيتحدث عن الضوابط الإملائية، مثل الحروف التي يتم حذفها، ويتحدث عن ألف الوصل وهمزة القطع، وهي أمور على الرغم من بساطتها بالنسبة للبعض، لكنّها تغيب عن البعض، فيوضحها الكتاب بشكل بسيط.
4. أركان القصة – أ. م. فوستر (أكاديمية)
يتكون الكتاب من مجموعة محاضرات تم تفريغها لتخرج في هذه الصورة، يتناول فيها جوانب القصة مع شرحها والاعتماد على العديد من الأمثلة التي توضح الأمر، مستخدمًا نماذج من الأدب الروسي والفرنسي والإنجليزي. يتكون الكتاب من 9 فصول، يحاول فيها شرح عناصر العمل القصصي كما ذكرنا، مثل كيفية صياغة الحبكة الروائية واستخدام الخيال.
5. الحكاية وما فيها – محمد عبد النبي
يتكون كتاب “الحكاية وما فيها” من مجموعة مقالات للكاتب محمد عبد النبي، كان قد كتبها مع “مؤسسة هنداوي” خلال عام 2014، وهذا الكتاب هو ثمرة جهده خلال هذا العام. يتميز الكتاب بأنّ مؤلفه يقدم ورشة عن الكتابة الإبداعية، وهي تحمل الاسم ذاته “الحكاية وما فيها”، وبالتالي فهو شخص يملك العديد من التجارب في التعامل مع الأشخاص، فالاحتكاك في عالم الكتابة من الأشياء المهمة جدًا التي تقدم للكاتب إضافة كبيرة.
لذلك لن تجد في الكتاب مجرد أحاديث عن الكتابة، ولكن كذلك عرضًا للعديد من الأسرار والمبادئ والتمارين التي يمكنها أن تقدم لك إضافة كبيرة في الكتابة، مع نصائح من العديد من الكتّاب فيما يتعلق بموضوع المقال الذي تقرؤه، فالكتابة كما يرى محمد هي عمل يحتاج إلى ممارسة وانتظام وتأمل وتطوير، وهو يساعدك على ذلك من خلال الكتاب.
6. الروائي الساذج والحساس – أورهان باموق
يحاول الكاتب أورهان باموق في هذا الكتاب الإجابة على العديد من الأسئلة المهمة، من بينها: ما الذي يحدث في عقلنا عندما نقرأ الروايات؟ لماذا نقرأ الروايات؟ بماذا يفكر الروائي أثناء كتابة الرواية؟ وكيف يخطط لروايته؟ وكيف يختار موضوع الرواية وفكرتها ومحورها؟ ومن هو الروائي الساذج والروائي الحساس؟
يتكون الكتاب من 6 فصول، هي عبارة عن محاضرات تشارلز

قد يعجبك ايضا
تعليقات