القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

لا ترفض دعوة لشاي

245

كتبت/ مايسه أمير

إذا كنت تريد أن تجنب نفسك ويلات أمراض القلب،وبعض السرطانات،وأن تعزز جهاز المناعة،وأن تقوي أسنانك وتقلل مخاطر التسوس،وأن تخفف من وزنك والدهون في الجسم،فاشرب الشاي. هذه رسالة من فريق الباحثين البريطانيين،من مستشفي النساء في بوسطون،حيث إنتهت أبحاثهم إلي إحتواء الشاي ( الأسود أو الأحمر ) علي تسع مواد من مجموعة مركبات كيماوية تسمي
الفلافونول ،تحمي الجسم من بعض الأمراض ،إذ تقضي علي مواد أخري ،يقال لها العوامل المؤكسدة التي تدمر أنسجة الجسم وتفسدها.

وقد اشتمل الجانب الطبي من البرنامج البحثي علي فحص 680 شحصًا ،وتبين أن الذين يُقبلون علي شرب الشاي بإنتظام يقل إحتمال تعرضة للأزمات القلبية بسبة 44% مقارنة بمن لا يشربون الشاي إلا قليلًا أو من لا يشربون علي الإطلاق .

كما ان مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد علي مكافحة الجزيئات الحرة التي تسبب تلف الخلايا السليمة.هذه الجذور الحرة هي المسؤلة عن التسبب في الأمراض المزمنة مثل السرطان ،كما يمكن أن يساعد الشاي أيضًا علي منع سرطان الثدي والبروستات وسرطان المعدة . ويمكن للشاي الأسود أيضًا أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم،لأنه يمنع نمو وتشكيل الأورام الخبيثة.
ولا يحتوي الشاي الأسود علي الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم،ولكن يساعد في تخفيف الوزن والدهون في الجسم،فمن العقبات الرئيسية في أي خطة لفقدان الوزن هو تباطؤ عملية التمثيل الغذائي أو الأيض.شرب الشاي دون إضافة السكر أو الحليب يمكن ان يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم ،وبالتالي تعزيز عملية حرق الدهون.

وعلي الرغم من أن الشاي يحتوي علي مادة الكافيين ،لكنها ليست عالية التركيز بما بكفي ليسبب الجفاف ،فالشاي يحتوي علي كمية أقل من الكافيين الموجودة بالقهوة ،لذلك فهو يوفر مصدرًا للمياه ذات المذاق لترطيب الجسم.

ووفقًا لدراسة قامت بها الأكاديمية الوطنبة الأمريكية للعلوم فإن الخلايا المناعية لمن يشربون الشاي تستجيب خمس مرات أسرع من أؤلئك الذين يشربون القهوة.
الشاي الأخضر بالأخص محمل بتركيزات عالية من المواد المضادة للتأكسد التي تساعد في تعزيز آلية الجهاز المناعي للجسم .وهذا يحمي الجسم ضد مجموعة واسعة من الفيروسات ،والأمراض الميكروبية والجرثومية وغيرها. لذلك إحرص علي تناول الشاي بأنواعه يوميًا لصحة أفضل وحيوية دائمة .

قد يعجبك ايضا
تعليقات