السويس

النجاح سر من اسرار السعادة السويس ..كتب / إسماعيل عبد الشافي

يعتبر النجاح من أهم أسرار السعادة التي يبحث عنها جميع البشر، فالنجاح يحتاج إلى العمل الجاد المستمر و الإرادة القوية فمن الممكن ان يطول الوقت لتحقيق النجاح لأسابيع أو أشهر أو سنوات، ويمكن أن يمر الإنسان بمحطات فشل كثيرة قبل أن يصل الى تحقيق هدفة، فالنجاح الحقيقي ليس الذي نصل إليه بسهولة ودون تعب، بل هو الذي نتخطى من أجله العقبات ونتحمل الصعاب ونسهر الليالي لتحقيقه، وهذه المتاعب هي التي تشعرنا فى النهاية بقيمة النجاح وتجعلنا أكثر تقديرا وذلك بعد أن نتمكن من الوصول لطريق النجاح، لكى نحصل على السعادة والفخر والإعتزاز بالنفس، فأن البحث عن النجاح يدل على حبك للتفوق والتميز والحصول على مكانه مرموقه .

يوجد العديد من التعريفات للنجاح و التي تدل على مدى أهمية النجاح، ومنها على سبيل المثال لا الحصر
النجاح هو تحقيق أهدافك المعلنة تدريجيا، وفي الوقت المناسب.

النجاح هو مجموع الجهود الصغيرة التي تتكرر يوما بعد يوم.
فكرة النجاح هو أن تكون مستعدا عندما تأتي فرصتك.

النجاح ليس سراََ غامض ، بل هو نتيجة الإعداد، والتحضير، والعمل الجاد، والتعلم من الأخطاء.
والثقة بالنفس فالثقة بالنفس هي أولى خطوات النجاح.

الطريق إلى تحقيق النجاح

يوجد العديد من الطرق الهامه التى يمكن من خلالها تحقيق النجاح في تحقيق الهدف ، وذلك بغض النظر عن مستوى الموهبة، والقدرات الذاتية والامكانات المتاحة ، ومن هذه الطرق :

تحديد الأهداف:
يجب أن يحدد كل شخص هدفه، أو مجموعة الاهداف، فإن تحديد الاهداف يساعد فى تحديد الوقت المطلوب لتحقيقه وطرق العمل من أجله ، فإن تحديد الأهداف فقط ليس كافيا لتحقيق النجاح، فالأهداف المحددة يجب ان تكون قابلة للتحقيق، وأن تكون واقعية، وبعيدة عن المبالغة، حيث الأهداف المحددة لا يجب أن تتغير بمجرد الاستضام بموعوق ما أو بأكثر .

القدرة على التركيز:
فالشخص الذي يريد النجاح يجب أن يركز على مهامه ، و يضع أهدافه التي حددها أمام عينيه، ويجتهد في سبيل تحقيقها، أما إذا شعر بالتعب والكسل، فإن عليه أن يأخذ قسطا من الراحة لأكتساب وإعادة شحن طاقتة ويكمل عمله بطاقة جديدة، حتى يتم إنجاز المهام بكفاءة .

الإعداد والتحضير:
إن الإعداد والتحضير الجيد يساعد في سهوله تحقيق الأهداف ، و إنجازها بكفاءة ، لذا يعتبر الإعداد والتحضير، وسيلة من أهم وسائل تحقيق النجاح.
الاهتمام بالوقت:
يعتبر تنظيم وإدارة الوقت، والتخطيط له عنصرا مهماً لتحقيق النجاح، حيث يجب أن يطبق ذلك على أي عمل مهما كان بسيطا، إذ يمكن الوصول إلى مهارة تنظيم وأدارة الوقت من خلال التجربة، والتكرار، لأستثمار الوقت و لأكتساب الخبرة في هذا الأمر.

الثقة بالنفس:
الثقة بالنفس من أهم صفات الشخص الناجح، ولا يمكن أن يحظى شخص ما بكسب الثقة إلا إذا كان ناجحا، فالثقه تجعل الشخص قادر على حل المشاكل التى تواجهة وتخلق العزيمة والإصرار وروح التحدي ,

المغامرة بدون اندفاع :
في بعض الأحيان يجب أن تغامر، وتخاطر في بعض الأشياء حتى تحقق النجاح، وتصل إلى أهدافك، ولا يعني ذلك الاندفاع، والتهور، فالمغامرة يجب أن تكون مدروسة، وواقعية ، إن كانت ضرورية لتحقيق الهدف ، وأن تأخذ بالحسبان دراسة إمكانية الخسارة، أو الربح.

الاجتهاد في العمل:
يتحقق النجاح بالعمل الداؤب والإجتهاد فيه، والإصرار عليه، وليس بالضرورة أن ينعكس العمل الشاق على الفرد بالسلبية ولكن إذا أحببت هدفك فهو سيكون بمثابة سبيل للسعادة، والنجاح.

تقبل الفشل:
الشخص الناجح لا يهاب الفشل، حتى وإن وقع فيه مرة و مرات ، ويسعى دائما إلى تجاوز العقبات، والصعاب بعزيمة، وإصرار ، وتحدي ويرى أن أداء العمل، والفشل به أفضل من عدم أدائه ( أن ابدأ متأخراً خيرآ من الا ابدأ ابداََ ).

التواضع
يجب أن يتحلى بالتواضع والبعد عن الغرور عند تحقيق النجاح لأن ذلك يساعد في خلق المودة مع الآخرين الذين قطعاََ لوجودهم ومساعدتهم في الحياة ضرورة، وهم من يفرحون لنجاحك ويتأثرون به.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: