الأخبارعالمي

“حماس وسياساتها المتأرجحة مع سوريا “

يارا المصري
في مقابلة أجراها حسن نصر الله في 27 ديسمبر / كانون الأول 2020 لقناة الميادين ، قدر أن حماس ستحل في نهاية المطاف قضاياها مع سوريا. يثير هذا البيان مرة أخرى نقاشًا داخليًا ساخنًا داخل حماس.
فقد قال معاون لخالد مشعل ، الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس ، والذي خلفه إسماعيل هنية ويترشح الآن لهذا المنصب مرة أخرى ، إن هذا البيان كشف عن نوايا قابلة للنقاش لقادة حماس الحاليين لحل القضايا بين نظام الأسد و حركة حماس. بهذه الطريقة ترغب حماس في إرضاء النظام الإيراني.
وقال هذا المساعد إنه طالما استمر النظام السوري في اضطهاد الإخوان المسلمين الموجودين على أرضه ، فلن تستطيع حماس إضفاء الشرعية على نظام الأسد من خلال تسوية قضاياها مع سوريا.
رئيس تحرير جريدة “رأي اليوم” الالكترونية عبد الباري عطوان، أكد لقناة الميادين أيضًا أن”الكشف عن موافقة الأسد على إرسال الكورنيت إلى غزة مهم.
وأضاف عطوان “كنت أتمنى لو أن حركة حماس أبلغت جماهيرها أن الكورنيت هي من سوريا”، قائلاً “لم يقدم أغلب العرب أي رصاصة للمقاومة في فلسطين”.
وأشار إلى أن “محور المقاومة أقوى من أي وقت مضى وهو يتمتع بحكمة وانضباط”. وبحسب عطوان فإنه “إذا جرى اختبار محور المقاومة سيكون الرد مزلزلاً وستكون هذه الحرب الأخيرة في المنطقة”.
إلى ذلك، قال عطوان إنه “عندما يتحدث السيد نصر الله بهذه الوطنية عن فلسطينيي 48 هذا يعني أنه لا يمكن تحرير فلسطين بدونهم”، موضحاً “أهلنا في الأراضي المحتلة صامدون وأفشلوا كل مشاريع نزع هويتهم”.
واعتبر عطوان أن “مخاطبة فلسطينيي الـ48 بهذه المحبة والعاطفة ستؤدي إلى رفع الثقة لديهم بمحور المقاومة”، مؤكداً أنه لا يتصدى لـ”إسرائيل” ويتبنى تحرير فلسطين إلا محور المقاومة”.
هذا وقال أستاذ علم الاجتماع والدراسات الدولية في جامعة ويسكونسن سيف دعنا، إن علينا دائماً أن ننسب الفضل إلى أهله”، مضيفاً “من الشجاعة أن تقوم القيادة السورية بنقل هذه الصواريخ إلى فلسطين المحتلة”.
وبحسب دعنا، فإن المطلوب من حماس مراجعة ومناقشة أهدافها بعد الموقف مما حصل في سوريا”، مضيفاً أنه “على بعض من ساند المسلحين في سوريا من حماس أن يسأل نفسه عما كان سيحصل لولا وجود الكورنيت”.
كذلك أكد دعنا أن “سوريا دفعت ثمناً باهظاً بسبب دعمها للمقاومة في فلسطين”، مشدداً على أنه “نحن نحب السيد نصر الله لأسباب كثيرة ومنها الثقافة التي يعممها عن فلسطين أنها واحدة من البحر للنهر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: