مقالات

من ذاكرة الفن .. صدور حكم بإعدام كوكب الشرق أم كلثوم

كتبت أماني عز الدين
ليست مزحة ولكنه خبر تصدر الجرائد في نهاية الأربعينات من القرن الماضي تحديدا يوم 15يونيو1949 ، صدر حكم من محكمة إسرائيلية بإعدام كوكب الشرق الآنسة “أم كلثوم” وذكرت جريدة “البلاغ” الليبية في عددها الصادر يوم 6 يوليو1949 نص هذا الخبر الذى يقول عنوانه “الحكم بالإعدام على أم كلثوم” .
وقد نشرته أيضا مجلة آخر ساعة سنه 1950
وسبب الحكم انها تحرض الجماهير العربية والشعب الإسرائيلي لكراهية الصهاينة المسالمين .
ولم تكتفي بهذا بل وجهت السلطات الصهيونية ضدها أنها تتعمد ان تثير الشعوب العربية حين تغني أغنية “فلسطين” وتثير الشعب المصري ضد الصهيونية وتستنفره للجهاد وانها لم تكتفي بهذا فقط بل تردد على مسامعه أغنية “ولكن تأخذ الدنيا غلابا” يقصد بذلك أغنية “سلوا قلبي” .
لم تتوقف كوكب الشرق عن الغناء لتوحيد الصف العربي.
وقد شعر اليهود من أصل عربى وخاصة عرب48 الذين عشقوها وكانوا من اوائل المعترضين على الحكم خاصة إن أم كلثوم كانت تربطها علاقات بالكثير من اليهود المصريين والشركة اللى كانت تنتج اسطوانتها منذ أن بدأت كانت شركة “أوديون”ملك”ليتو باروخ”المليونير المصرى اليهودى..
في منتصف1949 عُقدت هدنة بين مصر وإسرائيل بعدها قامت الإذاعة الإسرائيلية بنشر أن السلطات الإسرائيلية ألغت قرار إعدام كوكب الشرق وسيتم إذاعة أغنية لأم كلثوم على الإذاعة الإسرائيلية لمدة ساعة يوم السبت بشكل منتظم بداية من الساعة السادسة مساء حتي السابعة مساء
بل وقد تم تسمية شارع فى إسرائيل بإسمها فى حيفا وفى القدس ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى