الادب

حلاوة زمان عروسة حصان

بقلم _السيد عيد

حلاوة زمان عروسة حصان.. وآن الأوان تدوق يا وله.. حلاوة زمان عروسة حصان.. تعالى لعمك وشوف الحلاوة.. وعيط لأمك.. عشان الحلاوة .
أذكر في أيام طفولتي ذلك الحصان وتلك العروسة المصنوعة من الحلاوة والمزينة بأوراق الكوروشيه الملون , والتي كانت هي هدية والدي لى ولأختي الصغيرة كل عام مع قرب حلول المولد , في حين كنت أتقمص دور الفارس الصغير فكانت هديتي هي الحصان الحلاوة المصنوع من نفس مادة صنع العروسة ,والذين سيكون نهايتهم هو عدة أطباق من المهلبية التي كانت أمي تعدها لنا مستخدمة لبقايا العروسة و الحصان بعد سقوطهم على الأرض أثناء اللعب بهم .

لم تتغير مظاهر الاحتفال بالمولد النبوى الشريف فى مصر منذ بداية الاحتفال به وتعد حلوى المولد من المظاهر التي ينفرد بها المولد النبوي الشريف حيث تنتشر في جميع محال الحلوي شوادر تعرض فيها ألوان وأشكال من حلوى المولد علي رأسها السمسمية والحمصية والجوزية والفولية والملبن الحبل المحشو من عين الجمل.

تتُزيّن الشوارع، والمحلات، وتُقام الخيم فى المولد ويُذكر فيها أشعار لمدح الرسول عليه الصلاة والسلام، كما تُذكر محاسنه، والدروس والعبر المستفادة من سيرته عليه الصلاة والسلام وتتلى آيات من القرآن الكريم، ويأتى زوار المولد النبوى الشريف من مختلف قرى مصر، علاوة على الاستمتاع بمشاهدة السيرك البدائى والمراجيح والمنشدين والمداحين، الذين تخصصوا فى مدح الرسول، صلى الله عليه وسلم. كما ينتشر الباعة المتجولون في أنحاء الشوارع لبيع حلوى المولد ويُقيم أصحاب المحلات الشوادر والتي تُزيّن بعرائس المولد والحلوى ، والتي يقدّمها المصريون كهدايا لبعضهم البعض في هذه المناسبة الخطيب لخطيبته والزوج لزوجته وأولاده وتتجلّى مظاهر الفرح واضحةً في شتى المحافظات وتكون المدن والقرى في أبهى صورهما، وعلى مدى التاريخ احتفل المصريون بالمولد النبوي مع اختلاف بعض مظاهر الاحتفالات الناتجة عن اختلاف الزمن وتغيّر العادات والتقاليد .
ورغم أن الاحتفال بمولد الرسول تجاوز الإحتفال الدينى إلى الشعبى ببعض مظاهر الإحتفال مما دعا بعض المتشددين لاعتباره بدعة وحراماً إلا أن المحبين يواصلون الاحتفال تذكراً وتقرباً وصلاة وسلاماً على رسول الله وحتى لا نحرم أنفسنا ولا نحرم أطفالنا من البهجة والعبرة ومحبة أشرف الخلق من دون أن نستكثر على أولادنا الفرحة بحلاوة زمان، ومن دون أن ننسى أن نعلمهم الصلاة والسلام على خاتم الأنبياء ونستخلص من سيرته العطرة الدروس والعبر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى