الاخبارمصر

رغم فيروس كورونا ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 5 ملايين طن

كتب:-علي البديوي
كشف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 5 ملايين طن هذا العام، رغم ظروف تفشي فيروس كورونا وارتباك حركة النقل والتجارة الدولية بنسبة تصل إلى 25%.
وأشاد القصير، في بيان، بالجهود التي بذلها رجال الحجر الزراعي خلال هذا العام لتسهيل إجراءات التصدير ومواصلة العمل على مدار الساعة سواء في المزارع أو الموانئ ومحطات التصدير.
وقال، إن عام كورونا شهد أيضا فتح 11 سوقا جديدا أمام منتجاتنا الزراعية، أهمها السوق اليابانية وتوقيع بروتوكول لتصدير المانجو المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي يؤكد على جودة المنتجات الزراعية المصرية وزيادة الطلب عليها من كل دول العالم.
وأكد وزير الزراعة أن الصادرات بلغت 5 ملايين و65 ألف و325 طن من المنتجات الزراعية بما يعادل 2.1 مليار دولار (33 مليار جنيه)، الأمر الذي يسهم في دعم الاحتياطي بالنقد الأجنبي.
وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، البنجر، الرمان، العنب، البطاطا، المانجو، الثوم، الفراولة، الفاصوليا، الجوافة، الفلفل.
‏وأن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و542 ألف 947 طن، بالإضافة إلي تصدير 682 ألف 275 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 428 ألف و919 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات.
هذا واحتل البنجر المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 344 ألف و970 طن، في حين احتل العنب على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 139 ألف و59 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 100 الف و471 طن، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السابع بإجمالي 94 ألف و142 طن، يليها في المركز الثامن المانجو بإجمالي 51 الف و729 طن، بينما حصل الثوم على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 35 الف و315 طن، بينما حصل الفراولة على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 32 الف و516 طن، وحصلت الفاصوليا على المركز الحادي عشر بإجمالي 25 الف و220 طن، وحصلت الجوافة على المركز الثاني عشر بإجمالي 8987 طن، وحصل الفلفل على المركز الأخير بإجمالي 4669 طنا.

التعليقات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى