تقارير وتحقيقات

أحمد زهري ينال رسالة الدكتوراه عن الاستثمار في الإنسان والتنمية المستدامة بأفريقيا

كتب /محمد عزت

على مر العصور يعد الإنسان هو محور عمليات التطور و التنمية ، فأي مجتمع كان يتم تنميته بواسطة الإنسان والذي يعد الهدف الرئيسي من عمليات التطور تلك .

واليوم في ظل التعريفات والمفاهيم الجديدة يعود الإنسان
ليشكّل محور التعريفات المقدمة بشأن التنمية المستدامة، حيث تتضمن تنمية بشرية قائمة على تحسين مستوى الرعاية الصحية والتعليم والرفاه الاجتماعي. و وفق ما أشار إليه تقرير اللجنة العالمية للتنمية والبيئة “برونتلاند” فإن “التنمية المستدامة هي التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر من دون النيل من قدرة الأجيال القادمة على تلبية إحتياجاتها”

. كما أن عبارة تنمية مستدامة تعني نمطًا من التنمية لا تفرّط في استثمار مصادر الثروات الطبيعية، التي ترتكز عليها هذه التنمية، أو تخرّبها، أي تنمية تعمل على تجديد الموارد والثروات وإعادة التصنيع بشكل يضمن بيئة نظيفة وصالحة لحياة الأجيال الحاضرة والقادمة.

ومن بين المجتمعات المجتمع الإفريقي والذي عانى كثيرا في القرن الماضي من صراعات وحروب أهلية استنفذت الكثير من ثرواتها و مواردها ، المجتمعات الأفريقية غنية بضخامة ثرواتها التعدينية، من الحديد إلى البترول والذهب والماس، فضلاً عن مواردها المائية من مياه الأمطار التي تسقط علي هضابها بغزارة، إلى الأنهار العظيمة التي تقطعها طولاً، مثل النيل الذي يشهد صراع مصالح ضخمة بين دول المنبع ودول المصب، ونهر الكونغو الذي يذهب عائده المائي الضخم إلى المحيط، فضلاً عن سواحلها التي تشكل أقصر وأهم الطرق البحرية في العالم و واحداً من أهم مصادر الثروة السمكية عالمياً.
وإيماناً من دور مصر الرائد لقيادة قاطرة التقدم والرقي لإخوانها بالقارة اتجهت لتقديم الخدمات الاستثمارية لدول القارة السمراء .

وجاءت رسالة دكتوراه قدمها الباحث أحمد زهري عن الاستثمار في الإنسان ، وتناول الباحث في رسالته محاور عده محاور هامة لعل أهمها أن هدف أي مستثمر هو جني الأرباح دون النظر إلى من هم السبب في تحقيق الأرباح ، ويؤكد زهري في رسالته إلى أن المستثمر عندما يبدأ بالاهتمام بالعامل الذي يحقق تلك الأرباح ويطبق معه مفهوم التنمية المستدامة بما تحويه من معنى .
أشار أحمد زهري إلى أن التغيرات التي تعاني منها القارة الإفريقية ولا سيما التغيرات المناخية من الممكن أن تتم الاستفادة منها لتعظيم عمليات التنمية إذا ما تم استغلالها جيداً .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى