تقارير وتحقيقات

وتتوالى خسائر ايرباص مع بدء إعادة هيكلتها …كتب /محمد عزت

أظهرت وثائق المحكمة أن شركة تصنيع الطائرات إيرباص SE قالت إنها ستخسر أكثر من 5 مليارات دولار من طلبات شراء الطائرات إذا تم تنفيذ خطة إعادة هيكلة ديون AirAsia X Bhd (AAX) ، لتنضم إلى عشرات الدائنين الذين تحدوا الانخفاض الماليزي. – خطة شركة النقل بالميزانية.

يأتي التحدي الذي تواجهه شركة إيرباص في الوقت الذي دافعت فيه AAX عن مخططها من مزاعم شركة BOC Aviation Limited (BOCA) المؤجرة الرئيسية بأنها فضلت شركة Airbus وافتقارها إلى عرض مبادلة الديون إلى حقوق الملكية للدائنين.

في إفادة خطية في 16 ديسمبر في المحكمة العليا في كوالالمبور ، قال رئيس منطقة آسيا والمحيط الهادئ أناند إيمانويل ستانلي إن هناك احتمالًا قويًا بأن شركة إيرباص “ستتكبد خسائر كبيرة وتحيزًا” من إنهاء اتفاقيات الشراء.

وقال: “طلبت AAX وشيدت إيرباص بالفعل سبع طائرات A330neo الموجودة حاليًا في المخزون ، أو بنتها بشكل كبير” ، مضيفًا أن هناك 71 طائرة أخرى قيد الطلب قد تؤثر على ربحية إيرباص إذا تم إلغاؤها.

كشفت AAX في إفادة خطية في 17 ديسمبر / كانون الأول اطلعت عليها رويترز أنها مدينة لشركة إيرباص بـ 48.71 مليار رينجت (12 مليار دولار) بما في ذلك مدفوعات التسليم المسبق لشراء 118 طائرة.

قال BOCA إن حسابات ديون AAX يجب ألا تشمل الديون المستقبلية ، المستحقة بشكل أساسي لشركة Airbus. تمتلك شركة إيرباص وحدها 75٪ من إجمالي قيمة الديون اللازمة للموافقة على إعادة الهيكلة ، مما يمنح المؤجرين رأيًا ضئيلًا نسبيًا.

ونفت شيرين إي ، المستشار القانوني الأول لشركة AAX ، أن الحسابات غير عادلة لأنها تنظر أيضًا في تعويض إنهاء BOCA حتى نهاية فترة عقد الإيجار.

وفيما يتعلق بتحويل الديون إلى حقوق الملكية الذي اقترحه BOCA ، قال Ee إنه “سيتعارض مع هدف إعادة هيكلة AAX لضمان قدرتها على جمع أموال جديدة للاستمرار كمنشأة مستمرة”.

وقالت إن أي طرف قد يكون لديه حصة في AAX إذا قام بضخ أموال جديدة مقابل ذلك.

أصبح BOCA أحد كبار المساهمين في الخطوط الجوية النرويجية في مايو بعد أن وافق المؤجرون على تحويل الديون إلى حقوق ملكية.

فشلت شركة الطيران في الحصول على مزيد من الدعم الحكومي الشهر الماضي وسعت إلى الحماية من الإفلاس. وحصلت على تصويت المساهمين الأسبوع الماضي لخطة الإنقاذ.

وأظهرت دعوى AAX أن BOCA هو أكبر مؤجر لـ AAX.

وقالت متحدثة باسم الشركة إن AAX ستواصل التعامل مع جميع الدائنين.

وقالت: “إننا نعمل مع جميع أصحاب المصلحة للإسراع في استكمال عملية إعادة الرسملة هذه حتى نتمكن من البدء في الطيران مرة أخرى”.

وقالت شركة الطيران إن البديل هو التصفية بلا شيء للدائنين والمساهمين.

وامتنعت شركتا إيرباص وبوكا عن التعليق أثناء الإجراءات القانونية والمناقشات الجارية.

وذكرت الدعوى أن AAX ، وهي وحدة المسافات الطويلة لشركة AirAsia Group ، لديها إجمالي ديون ومطلوبات تبلغ حوالي 64.15 مليار رينجت (15.8 مليار دولار) وكانت قد اقترحت في وقت سابق إعادة تشكيل ديونها إلى مبلغ رئيسي قدره 200 مليون رينجت.

تسجيل الخسائر منذ يونيو 2019 ، تسعى AAX الآن للحصول على موافقة المحكمة لعقد اجتماع مع الدائنين للتصويت على الخطة.

وقال المستشار القانوني إي إن الخطة “ستوفر على الأقل للدائنين فرصة محتملة للبقاء”.

(1 دولار = 4.0580 رينجت)

(تمت إعادة صياغة هذه القصة لإصلاح الخطأ المطبعي في “القيمة” في المقدمة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى