الاخبارعالمي

الصين تقول إن سفينة حربية أمريكية مائلة في مضيق تايوان

كتب محمد عزت
قال الجيش الصيني إن الجيش الصيني ألقى بضربات على سفينة حربية أمريكية أثناء مرورها عبر مضيق تايوان الحساس يوم السبت ، وندد بمثل هذه المهام باعتبارها ترسل “نظرات مغازلة” لمؤيدي استقلال تايوان.
وغضبت الصين ، التي تزعم أن تايوان الخاضعة لإدارة ديمقراطية على أنها أراضيها ، بسبب الدعم الأمريكي المتزايد للجزيرة ، بما في ذلك مبيعات الأسلحة وإبحار السفن الحربية عبر مضيق تايوان ، مما زاد من تدهور العلاقات بين بكين وواشنطن.
وقالت البحرية الأمريكية إن المدمرة التي تعمل بالصواريخ الموجهة يو إس إس موستين أجرت “عبورًا روتينيًا عبر مضيق تايوان (في) 19 ديسمبر وفقًا للقانون الدولي”.
وأضافت أن “عبور السفينة عبر مضيق تايوان يظهر التزام الولايات المتحدة بحرية وانفتاح المحيطين الهندي والهادئ”.
وقال الجيش الصيني ، في بيان أصدرته قيادة المسرح الشرقي ، إن قواته الجوية والبحرية “قامت بمراقبة ومراقبة” السفينة طوال الوقت.
وأضافت أن مثل هذه المهمات “ترفع عن عمد درجة حرارة قضية تايوان ، لأنهم يخشون الهدوء في مضيق تايوان ، ويرسلون نظرات مغازلة لقوى استقلال تايوان ، مما يعرض السلام والاستقرار في المضيق لخطر خطير”.
وأضاف البيان أن الولايات المتحدة تشارك في استعراض للقوة وتحاول استخدام تايوان كبيدق لأغراض استراتيجية أنانية.
في تايبيه ، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن السفينة الأمريكية سارت في اتجاه جنوبي ، وأنها راقبت تحركاتها أيضًا ، وأن “الوضع كان طبيعيًا”.
تعتقد بكين أن رئيسة تايوان تساي إنغ ون عازمة على إعلان رسمي لاستقلال الجزيرة ، وهو خط أحمر لبكين. وتقول إن تايوان بالفعل دولة مستقلة تسمى جمهورية الصين ، اسمها الرسمي.
جعلت تساي من تعزيز القوات المسلحة التايوانية أولوية في مواجهة النشاط العسكري الصيني المتكرر بالقرب من الجزيرة ، بما في ذلك في بعض الأحيان هذا العام إرسال طائرات مقاتلة عبر الخط المتوسط ​​لمضيق تايوان ، وهو منطقة عازلة غير رسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى