الاخبارعالمي

روسيا فى معرض “فن الكم” بمركز طلعت حرب

كتب : ماهر بدر
افتتح الدكتور فتحي عبدالوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية والدكتور عادل بدر مدير مركز طلعت حرب وأرسيني ستاركوف نائب مدير المركز الثقافي الروسي، وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية، فعاليات معرض “فن الكم” من لوحات ورسم على الملابس ونتاج ورشة الرسم بالضوء بمشاركة مجموعة متميزة من الفنانيين التشكيليين الروس والايطاليين.
ضم المعرض الذى اُقيم بمركز طلعت حرب الثقافى أعمالاً لـ 24 فناناً من مصر، فلسطين، إيطاليا، روسيا، أمريكا، أستراليا، إسبانيا، موريشيوس والأرجنتين، وبدأ حفل الافتتاح بعرض مقتطفات من أشهر الباليهات العالمية، وعرض باليه حديث للأطفال، ثم كلمة الفنان أحمد غويبة رئيس الأكاديمية الدولية لفن الكم عن منطقة الشرق الأوسط، مقدمًا شرحا مصحوبا بفيلم تسجيلي عن هذا الفن والذى بدأ بثناء “روبيرتو دنتي” رئيس الأكاديمية الدولية لفن الكم بإيطاليا، على العلاقات الفنية المصرية الايطالية وخاصة الفنون الحديثة التي تُحاكي علوم الفيزياء والضوء والظل والقوانين الطبيعية للبيئة والحياة، كما تحدث عن الفيزيائي “ماكس بلانك” رائد الفيزياء الحديثة المُوحي بهذا النوع من الفن. ثم عرض الفنان أحمد غويبة نتاج ورشة “الرسم بالضوء”، وقدم خلالها شرحاً لإحدى اللوحات التى تُصور الخلايا العصبية في جسم الإنسان، وأخرى يتم استخدامها لعلاج المرضى النفسيين من خلال الطاقة.
هذا وتحدث “عبدالوهاب” عن أهمية دور الفن والثقافة من خلال المراكز الثقافية في المناطق الشعبية، معربًا عن مدى فخر مصر بما يُقدم من فنون راقية ترتقي بالمجتمع وتُساهم في تشكيل وجدان الأطفال والشباب.
وقدم أرسيني ستاركوف الشكر لادارة مركز طلعت حرب الثقافى على التنظيم الجيد للاحتفالية، مؤكداً حرص المركز الثقافى الروسى على مواصلة التعاون مع مركز طلعت حرب، كما عبر عن سعادته بالحضور الكبير وأثنى على عمق العلاقات الفنية بين مصر وروسيا، قائلًا بالعربية “أحب مصر”.
ومن جانبه صرح شريف جاد أن المشاركة الروسية تأتى على جانب كبير من الأهمية، حيث شارك مجموعة قوية من الفنانيين الروس وأنه فى ظل نظام العالم المفتوح أصبحت المشاركات الفنية الدولية سهلة، كما أثنى جاد على العروض الفنية التى ضمت مجموعة من التابلوهات الفنية والاستعراضات للصغار والشباب تحت اشراف الفنانة فاطمة مرزوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى