الصحة والجمال

أوراق لها فوائد …كتبت/هبه علي

السبانخ من الورقيات التي لها فوائد عديدة حيث أنها مصدراً للفيتامينات والمعادن تمدنا بالطاقة والنشاط
والسبانخ الطازج يمد الجسم ما يكفية من فيتامين ك الذي يدخل في عملية تخثُّر الدم، ويُقلّل من خطر حدوث النزيف الشديد بعد الإصابة بالجروح، وتجدر الإشارة إلى أنّ قلّة الحصول على فيتامين ك مرتبط بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام، ولذلك يُنصح الحصول على ما يكفي منه للحفاظ على الصحة، كما أنّه يؤثر كمُعدل لبروتينات أنسجة العظام، ويُحسنّ من امتصاص الكالسيوم في الجسم،

ونظراً لقيمة السبانخ العالية، فإنه يعود على الصحة بمجموعة من الفوائد الرائعة، ومنها

1- محاربة السرطانات
يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل الفلافينويدز والكاروتينات، وهي مواد تساعد في محاربة السرطانات وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

2- تعزيز وظائف جهاز المناعة
من فوائد السبانخ أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة عموماً، كما ويساعد على محاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على الفيتامينات A ، C ،E وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة.

3- تنظيم ضغط الدم
يساعد السبانخ على تنظيم ضغط الدم، إذ يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم، كما لبعض بروتينات السبانخ دور كبير في منع تضيق الشرايين.

4- صحة جهاز الدوران
من فوائد السبانخ العديدة أنه يساعد في تعزيز صحة القلب والدورة الدموية، وخفض الكولسترول الضار في الجسم (LDL) وباحتوائه بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الالياف ومضادات الاكسدة.

5- تحسين الهضم
يساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الالياف الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء ومنع الامساك.

6- صحة العظام
يساعد السبانخ على مقاومة هشاشة العظام والوقاية منها، إذ يعتبر السبانخ مصدرا للكالسيوم والفوسفور وفيتامين K وكلها عناصر ضرورية لأجل تقوية العظام والحفاظ على كثافتها.

7- علاج فقر الدم
يعتبر السبانخ ممتازاً للوقاية من فقر الدم وعلاجه، وذلك نظراً لكونه يعتبر غنياً بالحديد والفوليت المهمين جدا لبناء كريات الدم الحمراء.

8- خسارة الوزن
يستخدم السبانخ في الحميات الخاصة لخفض الوزن، وذلك لكونه غنياً بالألياف التي تساعد على الامتلاء والشعور بالشبع، ناهيك عن أنه قليل في السعرات الحرارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى