الاخبارعالمي

هيئة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتمد لقاح جديد لشركة “موديرنا”

متابعة _ محمد حسني

اعتمدت اليوم هيئه إداره الغذاء والدواء الأمريكية لقاح جديد لشركه “موديرنا” الجديد الأمن بنسبه 94‎%‎ وأنه قد يصبح اللقاح الثاني المسموح به في الولايات المتحدة بعد لقاح شركه “فايزر” ونجاحه في علاج مرضي فيروس coved-19 ولكن يبدو أن لقاح موديرنا أسهل استخداما من ناحية التخزن والنقل حيث أنه يبقى مستقرا بدرجة 20 مئوية تحت الصفر لمدة قد تستمر لبضعه شهور وأيضا يمكن تخزينه في الثلاجات، العادية لمدة شهر تقريبا.
أما لقاح فايزر فيجب أن يتم حفظه بدرجة 75 مئوية تحت الصفر وهذا يعني صعوبه نقله ،وتداوله بالطرق المتعارف عليها مما يرفع من تكلفته، وجعله متاح لفئات معينه فقط.

وقد أشارت الهيئة في تقرير أًصدرته قبل يومين إلى أن النتائج، وبيانات السلامة تلبي التوصيات، والتعليمات المتعلقة بالترخيص الطارئ للقاحات كورونا إلى أن النتائج وبيانات السلامة تلبي التوصيات، والتعليمات المتعلقة بالترخيص الطارئ للقاحات كورونا.
‎وأكدت أن “موديرنا” قدمت من المعلومات ما يكفي لبيان فعالية اللقاح، والذي تصل فيه نسبة الفعالية إلى 94.1%، بعد إجراء تجربة شملت 30 ألف شخص، كاشفة أن الآثار الجانبية تضمنت الحمى والصداع وآلام العضلات والمفاصل.

وقد شارك في برنامج إختبار لقاح موديرنا نحو 30 ألف متطوع في الولايات المتحدة، استلم نصفهم جرعتين من اللقاح على مدى أربعة أسابيع.
أما النصف الثاني من المتطوعين، فقد حقنوا بمادة غير فعالة.
واعتمد تحليل نتائج الإختبار على أول 95 متطوعا تظهر عليهم أعراض مرض كوفيد-19.
ولم تظهر هذه الأعراض إلا عند 5 من الذين أخذوا اللقاح، بينما ظهرت عند 90 من الذين حقنوا بالمادة غير الفعالة. وتقول الشركة إن نسبة الوقاية التي يوفرها اللقاح تبلغ 94,5 في المئة.
كما بينت الأرقام التي نشرتها الشركة أن 11 حالة إصابة شديدة بكوفيد-19 وقعت أثناء الاختبارات، لم يكن بينهم أحد من الذين أخذوا اللقاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى