الصحة والجمال

زبدة من شجرة …كتبت/هبه علي

زبدة تسخدم في التجمل والعلاج والأكل وثمارها تشبه التمر صفراء مخضرّة بحجم المشمش، ويأكلها الإنسان والطيور والحيوانات. ولها من الفوائد العديد والعديد والغريب انها من نبات .
حيث تستخرج من نبات جوز شجرة الشيا الأفريقيَة بالتحديد شرق إفريقيا، وتعتبرأكثر جودة من غيرها بالرغم من سعرها الباهظ وندرتها، وأُطلِق عليها أيضاً شجرة الكاريت بالفرنسيَة، أي شجرة الحياة؛ نظراً لاحتوائِها على خصائِص علاجِية استِثنائِيِة، ويكون لونها أصفر عاجي، ويستخدمها بعض سكَان أفريقيَا بالطَّهِي لِمَا تَحتوِيه مِن دُهون وَزُيوت نَباتيَّة مُفيدة، ونظراً لأنّها تُعتبر المادّة الأكثَر ترطيباً للشَّعر والبشَرة فإنّها تُستعمل في الكثير من مُستحضرات التّجميل، والكريمات، والمُرطّبات، وتُستَخرج بكَسر الجَوزة التِي تحْملها الشَّجرة وعصرها بماكينات خاصَّة، ويُمكن عملها بالطّريقة التقليديَّة بطحْن ما بِداخِلها وغليِهَا واسْتخراج المادَّة الدُهنيَّة التي تطْفُو على سَطحِها، ولَها رائِحة غيْر مُحبّبة للبعض، لِذا فمن الأفضل تكريرها. أمّا المُكرّرة منها فلها طعم لذيذ، ويكون لونها ما بين الرماديّ والأبيض والأخضر، ولا تختلف الخصائص العلاجيّة الموجودة فيها قبل تكريرها وبعد

طريقة استخدام زبدة الشيا
زبدة الشيا والوجه:
ينظيف الوجه ، ثم تجفيفه من آثار الماء، و نقوم بتدليك الوجه بكميةٍ قليلةٍ من الزبدة على الوجه والرقبة بلطفٍ ورفقٍ لمدةٍ تقارب عشر دقائق، مع الحرص على الابتعاد عن منطقة العيون ومحيطها، وتتلخص فائدتها في تزويد البشرة بالفيتامينات المختلفة، ومنحها الإشراق والنعومة واللمعان، كما وتشد البشرة وتخفي الخطوط والتجاعيد التي تظهر
الشيخوخة على الوجه.

زبدة الشيا للهالات السوداء تحت العيون: ويتطلب وضع كماداتٍ من البابونج حتى تتفتح المسامات في تلك المنطقة، فيسهل امتصاص زبدة الشيا بسهولةٍ ويسر، ويتم وضع كميةٍ قليلةٍ من الزبدة على مناطق الهالات ولكن برفق، وعدم دهنها، فقد تتشكل التجاعيد نظراً لحساسية المنطقة، وينصح بتركها لمدةٍ تقارب الخمس عشرة دقيقة من ثم يتم شطفها بالماء.

زبدة الشيا والشعر:
نقوم بإحضار كميةٍ قليلةٍ من زبدة الشيا وإضافة كميةٍ قليلةٍ من زيت الزيتون، وخلط المكونات حتى تمتزج معاً، ثم يوضع الخليط على شعرٍ نظيفٍ ومجفف، وينصح بتغلغل المزيج من الجذور وحتى الأطراف، وينصح أيضاً بترك الخليط لما يقارب الثلاثين دقيقةً، وأثناء ذلك تغطية الرأس ثم غسل الشعر جيداً.

فوائد زبدة الشّيا :
تزيل التشققات والخطوط الحمراء والبيضاء عن الجسم ككل.
تعالج أي حروق في الجلد والبشرة.
ترطب وتنعّم البشرة؛ لأنها تحتوي على الأحماض الدُهنيّة.
تجدد خلايا البشرة، وتزيل الجلد الميت.
تخفي التجاعيد وتعالجها.
تحمي البشرة من التغيرات الجوية.
تُستخدم في إزالة المكياج.
تعالج حروق الشمس التي تتعرض لها البشرة. تعالج الجروح والخدوش في البشرة.
تقاوم زبدة الشيا تهيج الجلد والحساسية. تستخدم في مستحضرات التجميل والترطيب. تعتبر ملطفاً للشعر، وتعمل على تطويله وتنعيمه بشكل فعّال.
يَستخدمها الرجال بعد الحلاقة كمرطّب للبشرة الحساسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى