الصحة والجمال

نقص الحديد أسبابه وعلاجه

متابعة د _ عيد على

أصبح الآن نقص الحديد من الأمراض التي تصيب العديد من الأشخاص هذا ويتمتع الحديد بفوائد صحية عديدة
هذا ويعتبر نقص الحديد في الجسم من أكثر أنواع نقص التغذية شيوعا في العالم حيث أنه يهاجم بصفة خاصة المراهقين والفتيات في سن الإنجاب والحوامل

لذا ينبغي مواجهة نقصه بالجسم على وجه السرعة من خلال التغذية الصحية، مع مراعاة عدم تناول مكملات الحديد إلا تحت إشراف الطبيب لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب على ذلك.
وبحسب البروفيسورة الألمانية جيورجيا ميتسجيروت، فإن الحديد يحظى بأهمية كبيرة للصحة، حيث إنه يلعب دورا محوريا في بناء الدم ويسهم في التطور العصبي ويشترك في العديد من عمليات الأيض.

وإلى جانب التغذية غير السليمة قد يرجع نقص الحديد إلى بعض الأمراض مثل الأمراض المصحوبة بنزيف مزمن كالتهاب المعدة وسوء امتصاص الحديد الناجم عن قلة إنتاج العصارة الهضمية أو تعاطي أدوية معينة.
وتتمثل أعراض نقص الحديد في شحوب الوجه وجفاف البشرة وتقصف وتساقط الشعر وتقصف الأظافر وتشقق زوايا الفم والتعب المستمر وقلة التركيز والضعف العام واختلال التحكم في درجة حرارة الجسم.

ويعتبر نقص الحديد في الدم أحد أشكال فقر الدم أو الأنيميا، وهو أحد أشهر أنواع فقر الدم، وهو يحدث بسبب عدم وجود كمية كافية من الحديد بما يكفي لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي تمكنه من حمل الأكسجين
فما هي أعراض نقص الحديد في الدم؟ وما هي أسباب حدوثه؟ وكيف يمكن علاجه؟ هذا ما سنناقشه بالتفصيل في هذا المقال.
إن اعراض نقص الحديد في بادئ الأمر، قد يكون نقص الحديد معتدلاً إلى الحد الذي لا يلاحظه أحد ولا يكون له أعراض، ولكن مع زيادة النقص في الدم تبدأ الأعراض وتصبح أكثر حدة، وتشمل أعراض نقص الحديد وعلاماته ما يلي: التعب غير العادي بسبب انخفاض كمية الأكسجين التي تصل الأنسجة وحرمانها من الطاقة. شحوب الوجه والجفن والأظافر، وذلك بسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين الذي يعطي الدم لونه الأحمر. ضيق التنفس بسبب عدم قدرة الجسم على نقل الأكسجين إلى العضلات والأنسجة بفاعلية. الصداع والدوخة بسبب عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، مما يؤدي لتضخم الأوعية الدموية وحدوث ضغط. خفقان القلب من أبرز اعراض نقص الحديد لأنه يعمل بشكل إضافي لنقل الأكسجين حول الجسم. الشعر الجاف والبشرة المتضررة، وقد يحدث تساقط في الشعر. تورم وجروح اللسان والفم. تململ الساقين والرغبة في تحريكهما أثناء الراحة. الأظافر الهشة والمتعرجة. علامات أخرى غير شائعة مثل الرغبة في تناول أشياء غريبة كالثلج والصلصال والطباشير، أو برودة الأيدي والقدمين، أو الشعور بالقلق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى