المحافظاتقنا

الأغذية بقنا تحذر المواطنين من تناول هذا النوع : تعرف على التفاصيل

كتب: أحمد رضوان
حذر مكتب مراقبة الأغذية بمحافظة قنا المواطنين من صيد أو تناول سمكة القراض السامة، مشيرا إلى أنها سمكة سامة تؤدي إلى الوفاة، وليس للسم مصل للشفاء، وتعرف بسمكة الأرنب الأشد فتكا في العالم.
كانت قد حذرت وزارة الصحة والسكان، مساء أمس من نوع سمك منتشر في الأسواق يؤدي إلى الوفاة.
وأشارت وزارة الصحة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن سمكة القراض أو النفيخة أو الأرنب ضارة بالصحة، وتؤدي إلى الوفاة.
وأوضحت الوزارة، أن سمكة القراض تتميز بجلد رمادي، وهي الأشد فتكا في العالم، مضيفة أنها سميت بالقراض بسبب أسنانها الحادة المدببة، وتعرف بإسم الأرنب أو النفيخة لأنها تنفخ حينما تشعر بالخوف.
وقالت وزارة الصحة أن سمكة القراض تحتوي على غدد سامة تحت الجلد والأحشاء والكبد واللحم والنخاع، والسم الموجود في السمكة هو سم “تيترودوتوكسي” وليس له مصل للشفاء حتى الآن.
وأضافت الصحة أن سمكة القراض تتواجد في البحر الأحمر والمحيطات، ووصلت إلى مياه البحر المتوسط عبر قناة السويس، لافتة أنها تعيش في قاع البحر، وتتغذى على فضلات الأسماك وأنواع من الطحالب السامة.
وأكدت وزارة الصحة، أنه عند تناول سمكة القراض تبدأ أعراض التسمم بالظهور خلال 20 دقيقة إلى ساعة، وقد تتأخر ظهور الأعراض إلى يومين، وقد يسبب سمها الوفاة في خلال 6 إلى 8 ساعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى