الفن

حقوق دينا الشربيني بعد طلاقها من عمرو دياب

كتبت _صفاء محمد

أكد عبد المجيد جابر المحامي والمتخصص في محكمة الاسره، أن الفنان عمرو دياب ارتبط بزواج عرفي من الفنانه دينا الشربيني لعدم إستطاعته الزواج الرسمي، حيث تطالب دينا بتحويل الزواج العرفي إلى رسمي، وذلك سيصب في مصلحة زوجته الثانية زينة عاشور، التي تعيش في بريطانيا، وستطالب بنصف ثروته بحكم أنهما متمتعان بالجنسية البريطانية.

وأوضح “جابر”، الأسس القانونية لعقد الزواج العرفي المبرم بين الطرفين، مشيرًا إلى كونه عقد الزواج العرفي عقد غير مسجل وغير موثق بالمحكمة والسجل المدني، ويتم عقد الزواج العرفي علي أي ورق ولا يتم علي ورق وثيقة الزواج الرسمية، كما أن عقد الزواج العرفي لا يثبت مولود ولا نسب قانونا الا اذا تم اثباته .

وأضاف أن عقد الزواج العرفي لا يثبت به نفقة للزوجة قانونا الا اذا تم اثباته، بالإضافة إلى أن عقد الزواج العرفي لا يثبت به ميراث قانونا في حالة وفاة الزوج أو الزوجة الا اذا تم اثباته، وتسمية العقد بالعقد الشرعي أو بأي اسم أخر فهو عقد عرفي قانونا، كما أن عقد الزواج العرفي صحيح شرعا إذا استوفى شروط و أركان الزواج.

وقال “جابر”، في تصريحات صحفية له: “هو عقد زواج شرعي أي موافق لشروط والأركان الشرعية وليس شرعي أي مسجل، وإبرام عقد الزواج غير رسمي وغير مسجل عند محامي أو عند مأذون شرعي أو عند فقيه أو إمام وخطيب مسجد فهو عقد زواج عرفي إمام القانون ينطبق عليه ما سبق”.

وأضاف: “يمكن إثبات الزواج عقد الزواج العرفي عن طريق إقامة دعوى بمحكمة الأسرة دعوي إثبات زواج، ويتم إثباته بإقرار الزوج وبشهادة الشهود، وأن تطلب المحكمة من الطرف المنكر أن يؤدى اليمين بأنه غير متزوج فيرفض تأدية اليمين، وفي حالة وجود نزاع وإنكار الزوج استدعاء الزوج لإقرار الزواج من عدمه والاعتراف بصحة التوقيع على العقد العرفى وتقديم أصل العقد العرفى، وإذا رفض الزوج الاعتراف بالزواج وأنكر صحة توقيعه يتم تحويل توقيعه إلى مصلحة الطب الشرعى لبيان صدق كلامه من عدمه وإذا ثبت كذب ادعاء الزوجة تشطب الدعوى وإذا ثبت كذب الزوج يتم قبول الدعوى وتحصل الزوجة على الحكم القضائى ويتم إثبات زواجها العرفى رسميًا”.

وتابع: “في حالة انجاب اطفال فمحكمة الأسرة تحكم بثبوت النسب إذا توافر عقد للزواج العرفى،إعمالا لمواد القانون والقاعدة الفقهية الطفل للفراش، وفى حالة عدم وجود عقد للزواج العرفى فتطلب الزوجة بإجراء تحليل D N A، وبسبب عدم وجود نصوص فى القانون تلزم المدعى بها، يعد فى حالة رفضه إقرارا منه بالنسب، ويعد قرينة يصدر من خلالها الحكم”.

وأضاف: “القرائن لإثبات النسب لأطفال الزواج العرفى تشمل محادثات وسائل التواصل الاجتماعى وجود تحويلات بنكية مثبت فيها أن المدعية زوجة المدعى عليه أو فواتير فنادق أقام فيها المدعى والمدعى عليه معا من طرق إثبات الزواج العرفى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى