الأخبار

فريقه القانونى التماساً لإعادة فرز الأصوات فى جورجيا.رفضت محكمة إتحادية فى بنسلفانيا

كتب /أيمن بحر.. البحر الاحمر

اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والأخير الأمني ومكافحة الإرهاب رفض قاض فى بنسلفانيا مزاعم دونالد ترامب بحصول تزوير إنتخابى واسع النطاق فى هذه الولاية ما يوجه ضربة جديدة لمحاولته نتيجة الإنتخابات الرئاسية لصالحه. فى حين قدم فريقه القانونى التماساً لإعادة فرز الأصوات فى جورجيا.رفضت محكمة إتحادية فى بنسلفانيا إدعاء الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته دونالد ترامب بحصة تزوير فى إنتخابات الولاية. وهذا القرار القضائى مهد الطريق أمام تصديق ولاية بنسلفانيا على فوز الديموقراطى جو بايدن فيها.
أخيراً.. ترامب يعطى الضوء الأخضر لبدء عملية نقل السلطة الى بايدن. فى أول إقرار غير مباشر له بهزيمته فى الإنتخابات الرئاسية أعطى الرئيس الأميركى المنتهية ولايته دونالد ترامب الضوء الأخضر لبدء إجراءات عملية نقل السلطة الى بايدن، لكنه توعد فى الوقت ذاته بمواصلة المعركة
رحّب فريق الرئيس الأميركى المنتخب جو بايدن بقرار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب السماح لإدارته بعد طول تأخير، بالحصول على التمويل الفدرالى اللآزم لبدء عملية نقل السلطة إلى الإدارة الديموقراطية المقبلة معتبراً إيّاها خطوة ضرورية لضمان إنتقال سلس للسلطة.
وقال يوهانس أبراهام المسئول فى فريق بايدن فى بيان إنّ مديرة وكالة الخدمات العامة أكّدت أنّ الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس هما الفائزان الواضحان فى الإنتخابات ممّا يوفّر للإدارة المقبلة الموارد والدعم اللآزمين لحصول إنتقال سلس وسلمى للسلطة
وجاء ذلك بعدما سمح ترامب الإثنين (23 نوفمبر/ تشرين الثانى)، لإدارة الخدمات العامة (هيئة مستقلة) ببدء العمل مع الفريق الإنتقالى للرئيس المنتخب، متعهداً فى الوقت ذاته بمواصلة طعنه على نتائج الانتخابات.
وكتب ترامب فى تغريدة أن رئيسة إدارة الخدمات العامة إميلى ميرفى وفريقها يجب أن يقوموا بما يلزم عمله فيما يتعلق بالبروتوكولات الأولية وأبلغت فريقى بأن يقوم بالشئ ذاته لكن ترامب توعد فى الوقت ذاته وفى تغريدة أخرى بمواصلة المعركة مضيفاً: أعتقد أننا سننتصر
ومهما ستكن الخطوات القادمة لترامب وحملته الا أن المؤكد أن فريق جو بايدن سيحصل على تمويل إتحادى ومكتب رسمى لإدارته الإنتقالية على مدار الشهرين المقبلين ما يمهد الطريق للإدارة القادمة لتلقى إفادات دورية بشأن الأمن القومى والتى يتلقاها ترامب أيضاً. ويأتى ذلك بعد إنتكاسة جديدة منى بها ترامب ضمن سلسلة الدعاوى القضائية الفاشلة التى قادتها حملته للطعن فى نتائج الإنتخابات التى لا زال ترامب يصر على أنها شهدت عمليات تزوير.
وصوّت مجلس ولاية ميشيغان، وهى الهيئة المسئولة عن إضفاء الصفة الرسمية على نتائج إنتخابات الولاية يوم الإثنين للتصديق على نتائج إنتخابات الثالث من تشرين ثان/نوفمبر بمنح بايدن رسمياً 16 صوتا فى المجمع الإنتخابى. ويتألف مجلس إدارة هذه الولاية من إثنين من الديمقراطيين ومثلهما من الجمهوريين. وصوت جمهورى واحد الى جانب الديمقراطيين للتصديق على نتيجة التصويت. وبهذا التصديق على النتيجة سيكون من شبه المستحيل للرئيس دونالد ترامب تغيير نتائج الإنتخابات من خلال الطعون القانونية التى تمّ رفض معظمها فى محاكم ولايات رئيسية ما دعى بعض الجمهوريين الى مطالبة الرئيس المنتهية ولايته بإنهاء هذا الفصل والإعتراف بنتيجة الانتخابات.
يذكر أنه على كل ولاية التصديق رسمياً على نتائج فرز الأصوات فيها فى الأيام والأسابيع القادمة قبل المواعيد النهائية فى أوائل كانون أول/ديسمبر.
ووفق النتائج الأولية حصل بايدن على 306 من الأصوات مقابل 232 لترامب فى المجمع الإنتخابى الذى يحدد الفائز بالإنتخابات وهو ما يزيد كثيراً على الأصوات اللآزمة للفوز وعددها 270. كما تفوق بايدن فى التصويت الشعبى بأكثر من ستة ملايين صوت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: