القاهرية
العالم بين يديك

شعر ومعلومة الجزء الثالث

221

كتب د _ عيد على

أرهقني مدعي الكتابة الأدبية من ركاكة أسلوبهم وتجنيهم على الشعر العربي فهم لم يقرضوا الشعر يوما ما ولم يدرسوا بحوره مع تجردهم من الموهبة فأصبح الشعر والأدب في عصرنا الحاضر يتناوله من لا يفقه ألوانه ولا مدارسه ولا يلتزمون بوزن أو قافية بل ولا التفعيلة الشعرية وأطلق كلا منهم على نفسه لقب شاعر لذلك أردنا من خلال الأجزاء التالية تسليط الضوء على أعظم ما قيل من الشعر مع نبذة مختصرة عن الشاعر وعصره الذي كتب فيه لعلنا نتذوق جماله ومحسناته البديعية وألوانه البيانية والآن مع الجزء الثالث من سلسلة شعر ومعلومة للشاعر ” الجاحظ “

أترجو أن تكون وأنت شيخ
وكانوا لنا أصدقاء مضوا
وعويص من الأمور بهيم
لا تراني وإن تطاولت عمدا
وعهدي به والله يصلح أمره
لو كنت لا أهدي إلى أن أرى
إن حال لون الرأس عن حاله
يكون الخال في وجه مليح
زرت فتاة من بني هلال
بدا حين أثرى باخوانه
بدا حين أثرى باخوانه
لئن قدمت قبلي رجال فطالما
أرى للكأس حقا لا أراه
كفى أدبا لنفسك ما تراه
فأكثرت حسادي وأكثرت خلتي
إن ابن يحيى عبيد الله أمنني
نسب الجماز مقصور
خر غراب البين من حالق
يا شبيه الفالوذ في حمرة الخد
كسح الهجر ساحة الوصل لما
فتقت بالهجر دروز الهوى
زرعت هواه في جريب مثلث
قد عجن الهجر دقيق الهوى
يا نورة الهجر حلقت الصفا
إن يهدم الصد من جسمي معالفه
اصبح قلبي بربخا للهوى
شربت بكأس الهوى نبذة معا
شرب الوصل دستج الهجر فاستطلق
قد أمات الهجران صبيان قلبي
بخدي من قطر الدموع ندوب
يطيب العيش أن تلقى حكيما
قد أمات الهجران صبيان قلبي

المعلومة

عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ. كبير أئمة الأدب، ورئيس الفرقة الجاحظية من المعتزلة. مولده ووفاته في البصرة. فلج في آخر عمره. وكان مشوّه الخلقة. ومات والكتاب على صدره. قتلته مجلدات من الكتب وقعت عليه. له تصانيف كثيرة، منها (الحيوان – ط) أربعة مجلدات، و (البيان والتبيين – ط) و (سحر البيان – خ) و (التاج – ط) ويسمى أخلاق الملوك، و (البخلاء – ط) و (المحاسن والأضداد – ط) و (التبصر بالتجارة – ط) رسالة نشرت في مجلة المجمع العلمي العربي، و (مجموع رسائل – ط) اشتمل على أربع، هي: المعاد والمعاش، وكتمان السر وحفظ اللسان، والجد والهزل، والحسد والعداوة. وله (ذم القوّاد – ط) رسالة صغيرة، و (تنبيه الملوك – خ) في 440 ورقة، و (الدلائل والاعتبار على الخلق والتدبير – ط) و (فضائل الأتراك – ط) و (العرافة والفراسة – خ) و (الربيع والخريف – ط) و (الحنين إلى الأوطان – ط) رسالة. و (النبي والمتنبي) و (مسائل القرآن) و (العبر والاعتبار في النظر في معرفة الصانع وإبطال مقالة أهل الطبائع – خ) و (فضيلة المعتزلة) و (صياغة الكلام) و (الأصنام) و (كتاب المعلمين) و (الجواري) و (النساء) و (البلدان) و (جمهرة الملوك) و (الفرق في اللغة – خ) في تذكرة النوادر و (البرصان والعرجان والعميان والحولان – ط) و (القول في البغال – ط) و (كتاب المغنين) و (الاستبداد والمشاورة في الحرب). ولأبي حيان التوحيدي كتاب في أخباره سماه (تقريظ الجاحظ) اطلع عليه ياقوت. وجمع محمد جبار المعيبد العراقي، ما ظفر به متفرقاً من شعره، في (رسالة – ط) 13 صفحة، كما في أخبار التراث 76 صفحة 5. ولشفيق جبري (الجاحظ معلم العقل والأدب – ط) ولحسن السندوبي (أدب الجاحظ – ط) ولفؤاد أفرام البستاني (الجاحظ – ط) ومثله لحنا الفاخوري.

قد يعجبك ايضا
تعليقات